كونت كلية العلوم بالجامعة الإسلامية في غزة مجموعة بحثية متخصصة بدراسة مرض السرطان لمحاولة إيجاد وسائل تشخيصية وعلاجية مجدية.

وناقشت الكلية خلال ورشة عقدتها اليوم الثلاثاء ارتفاع مخاطر مشكلة السرطان في قطاع غزة وازدياد الحاجة إلى إجراء الأبحاث العلمية التي تسهم في معرفة أسباب هذا المرض وكيفية تشخيصه وتحسين القدرات العلاجية المتوفرة.

 وأوضحت أن المجموعة البحثية مكونة من أعضاء هيئة التدريس في قسمي الأحياء والتكنولوجيا الحيوية وهم: الدكتور صائب العويني "رئيساً للمجموعة البحثية" والدكتور فايز المبحوح والدكتور كمال الكحلوت والدكتور طارق البشيتي.

وأكدت أنها تستعين بمجموعة من الباحثين من قسم الكيمياء منهم: الأستاذ الدكتور عادل عوض الله والأستاذ الدكتور بسام أبو ظاهر والدكتور سعيد الكردي، إضافة إلى عدد من الباحثين المميزين من كليات أخرى.

وأضافت إلى مساعدة بعض من المتخصصين في مستشفيات قطاع غزة منهم: الدكتور أحمد الشرفا رئيس قسم الأورام بالمستشفى الأوروبي والدكتور عبد المنعم لبد.

وتناولت في مناقشتها كيفية إيجاد علامات تشخيصية جديدة لتشخيص مرض السرطان وإيجاد أهداف جديدة في الخلايا السرطانية لاستهدافها والبحث عن وسائل علاجية جديدة "طبيعية وصناعية" لمرض السرطان.

يذكر أن المجموعة البحثية عقدت لقاءها الأول بحضور كل من الأستاذ الدكتور نظام الأشقر عميد كلية العلوم والدكتور زياد طه مدير منحة "ابحث" القطرية، وأعرب الجميع دعمهم المطلق للمجموعة.

المصدر : الوطنية