دعت وزارة الزراعة في غزة المزارعين في المناطق الحدودية إلى استخدام الإجراءات الاحتياطية المطلوبة لحفظ محاصيلهم، وذلك بعد اتخاذ سلطات الاحتلال قراراً برش مبيدات أعشاب على الشريط الحدودي مع قطاع غزة.

وأعلنت الوزارة بعد التواصل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن عملية الرش ستكون ما بين "25-12-2016" الى"5-1-2017" فيما لم يتم تحديد نوع المبيد الذي سوف تستخدمه الطائرات في عملية الرش.

ونصحت المزارعين إلى تأخير موعد الزراعة في المناطق الحدودية حتي 1 كيلومتر شرق السياج الحدودي حتى الانتهاء من عملية الرش، إضافة إلى تغطية المحاصيل المزروعة خاصة المحاصيل التي تكون تحت الاقواس.

وأوضحت أنه في حالة نضج المحاصيل الورقية يجب مراعاة عدم تأخير الحصاد لتفادي أضرار الرش، أما المحاصيل المروية عن طريق الرشاشات يراعى تشغيل رشاشات المياه أثناء رش المبيدات.

وأكدت رفضها لممارسات الاحتلال بحق المزارعين خصوصا رش مبيدات الأعشاب في المناطق الحدودية والذي أدى خلال العامين الماضيين إلى خسائر فادحة في القطاع الزراعي في تلك المناطق.

وناشدت كافة المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بالوقوف إلى جانب المزارعين واتخاذ الإجراءات الفاعلة لتقليل الخسائر أو تفاديها والضغط على الاحتلال لوقف هذه ممارساته التي تضر بالبيئة والزراعة الفلسطينية.

المصدر : الوطنية