كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي عن نيتها إنشاء أول محطة كهرومائية لتوليد الكهرباء على مستوى منطقة الخليج بقدره إنتاجية تصل إلى 250 ميغاواط يتم تنفيذها خلال خمسة أعوام.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير اليوم الثلاثاء، إن المبادرة تهدف إلى إشراك مواطني المنطقة في المشروعات التي سيتم تنفيذها لتوفير فرص عمل مبتكرة.

وأوضح الطاير أن تلك المشاريع ستوفر نحو 200 وظيفة دائمة في المجالات الفنية والإدارية والتشغيلية، وأكثر من 300 وظيفة في مركز الزوار والأنشطة الخارجية والمرافق السياحية المرتبطة بالمشروع، حسب ما ذكره موقع روسيا اليوم.

وأضاف أن المحطة الكهرومائية الأولى من نوعها في المنطقة ستسهم في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، ودعم التنمية المستدامة للمنطقة وتعزيز موقع حتَّا كأحد أبرز مناطق الجذب السياحي في دبي.

وأشار إلى أنها ستعتمد في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزنة في سد حتَّا الذي تبلغ سعته التخزينية 1716 مليون غالون، إضافة إلى خزان آخر علوي سيتم إنشاؤه في المنطقة الجبلية بسعة 880 مليون غالون، ويرتفع نحو 300 متر عن منسوب السد.

وأوضح أن كفاءة إنتاج الكهرباء إلى 90%  مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية، كما سيتيح المشروع توفير عدد من الخدمات الأخرى في مجالات الري والسيطرة على الفيضانات وتخزين المياه العذبة.

المصدر : روسيا اليوم