أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله أن الرئيس محمود عباس والحكومة ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع اتحاد المعلمين وسيتم صرف 5% المتبقية من العلاوة بداية 20017 .

وقال الحمد لله خلال كلمة في الاحتفال بيوم المعلم الأربعاء برام الله أن المعلمين أصبحوا خبراء وموجهين في الاستثمار بالإنسان وقدراته وطاقاته، معبراً عن فخره بتواجده بين المعلمين في هذا اليوم، مستذكراً تضحيات وعطاء معلمي ومعلمات فلسطين والذين لم يتوانوا لحظة عن تأدية واجبهم الإنساني من أجل تحدي الصعاب .

وأشار برغم شح الموارد وعلى مدار عقود طويلة من التشرد والضياع والمعاناة من قبل المحتل إلا أنهم أضاءوا  الطريق  .

ووجه الحمد لله شكره على جهود وتعب بعض  المدرسين ومساهمتهم في بث الأمل والحياة , وتجديد ثقة أبناء الشعب وقدرتهم على النجاح والتميز وتمكنهم من الانطلاق من ركام المعاناة لبناء وطننا ودولتنا ونرفع علمنا خفاقاً غي كل المحافل العربية والدولية .

وأضاف " أن التعليم مرآة المستقبل وطريقنا الوحيد إليه، ويلاقي إصرار من قبل المعلمين على تحديث  وسائلهم وطرقهم بما يتماشى مع المعايير والتطورات حول العالم، والبعد عن مفهوم الرتابة والتلقين والتقليدية .

وأردف أن وزارة التربية والتعليم بقيادة صبري صيدم  انطلقت في عمل حثيث تطوير المناهج والنهوض بنظام الثانوية العامة . بالإضافة لدمج التعليم المهني والتقني مع التعليم العام , والسعي لتشجيع النشاطات اللا منهجية والتعلم النشط , والعمل على تجهيز المدارس  بالاحتياجات والبنية التحتية اللازمة لدعم هذا التغيير والدفع به قدما.

ومجد بدور المعلمين وسط تأكيد واعتراف عالمي بالإضافة لدور فلسطين والتي حصدت عدة جوائز جوائز دولية هامة في مجالات التربية والتعليم ، حيث انتزعت المركز الأول عالميا بجائزة تطوير طرائق التعليم الإلكتروني.

واستطرد الحمد لله بالحديث عن إنجازات معلمي فلسطين قائلا " بينما حصلت مدرسة طلائع الأمل الفلسطينية على المرتبة الأولى من بين ثلاثين ألف مدرسة في العالم العربي في مسابقة تحدي القراءة، كما وفزنا بأعلى المراتب في مسابقة حساب الذكاء الذهني على مستوى بلدان العالم. ولا ننسى بالتأكيد الانتصار الكبير الذي حققته المربية حنان الحروب بفوزها هذا العام، بجائزة أفضل معلم في العالم، انتزعتها من بين أفضل ثمانية آلاف معلم متميز حول العالم".

وتابع الحمد لله "إننا  نتوج اليوم هذه النجاحات الهامة جميعها، بالإعلان عن فوز المعلمة الفاضلة عبير قنيبي ضمن أفضل خمسين معلمة ومعلما في العالم ولتنافس على جائزة أفضل معلم في العالم. إن هذه النجاحات التي يحققها معلمو فلسطين وطلبتها على حد سواء، إنما تضاعف وتجدد مسؤوليتنا وواجباتنا لرعاية هذا الإبداع بل وحمايته ومأسسته أيضا".

واختتم الحمد الله كلمته: "للمكرمين اليوم ولكافة رواد العمل التربوي، أقول أنتم الحاضنة الأساسية للإبداع والتميز، بكم ومعكم نثبت للعالم أن إرادة شعبنا ستبقى قوية صلبة، لا تنطفئ أو تنكسر، مهما علتْ الجدران من حوله، ومهما حوصر بالاستيطان والجدران والانتهاكات الإسرائيلية".

المصدر : الوطنية