أكدت مستشارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، كيليان كونواي مساء الاثنين أن نقل السفارة الأميركية من "تل أبيب" إلى مدينة القدس المحتلة سيكون برأس سلم أولويات الرئيس المنتخب ترامب.

وقالت كونواي التي ترأست الحملة الانتخابية لترامب في تصريحات صحافية إن "المسألة ذات أولوية مرتفعة بالنسبة للرئيس المنتخب، وقد أوضح ذلك في أكثر من مناسبة خلال حملته الانتخابية.

وهذه أول مرة يطلق تصريح من أحد أفراد الطاقم الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب بشأن نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وهو أمر امتنعت عنه الولايات المتحدة وكافة دول العالم حتى الآن.

ويعتبر هذا العمل مثيرًا للجدل خصوصًا في ظل الجهود الدولية لإحلال التسوية في المنطقة اعتمادا على حل الدولتين للشعبين والذي يعتبر القدس عاصمة للدولتين.

وأوضحت كونواي "الحديث يدور عن مسألة سيقدّرها أصدقائنا في إسرائيل، صديقتنا الكبرى في الشرق الأوسط، مؤكدة أن العديد من اليهود الأميركيين سيعبرّون عن تفضيلهم لذلك "هذه خطوة كبيرة ولكنها خطوة سهلة".

وسبق أن صرّح ترامب خلال حملته الانتخابية بأنه ينوي نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وقال في لقاء جمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه في حال أصبح رئيسا للبلاد، فإن الولايات ستعترف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل".

وكان السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور قد حذر من هذه الخطوة، مؤكدًا أنه إذا قرر ترامب تطبيق وعده بنقل السفارة فإن "الفلسطينيين سيمررون حياة الولايات المتحدة في مؤسسات الأمم المتحدة".

المصدر : وكالات