طالبت الهيئة التنسيقية لإحياء ذكرى النكبة الـ 76، وكالة الغوث "اونروا" ببذل جهود واسعة وملموسة لفك الحصار عن قطاع غزة تطبيقا للقرارات الدولية.

وتبنت الهيئة خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم أمام المقر الرئيسي لـ "اونروا" في مدينة غزة، مطالب اللاجئين بإعادة الاعتبار لبرنامج الطوارئ وتوظيف فلسطينيين بدلًا من الموظفين الدوليين ضمن ميزانية الطوارئ.

ودعا عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية القيادة العامة هاني حسونة لضرورة تحسين وتطوير خدمات الوكالة وعلى رأسها تفعيل سياسة التوظيف الدائم في الوكالة لسد شواغر الطوارئ فيما يواكب ازدياد أعداد اللاجئين.

وأكد حسونة على ضرورة تثبيت الموظفين العاملين في برنامج التعليم والبالغ عددهم 450 موظفاً وأي موظفين يعملون بشكل مؤقت  في وظائف ذات صفة دائمة, بالإضافة لزيادة فرص العمل المؤقت للعاطلين عن العمل والخريجين.

وطالب بإعادة إعمار كافة البيوت المهدمة في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي والإسراع في اسكان الأهالي المهدمة بيوتهم في الأماكن الحدودية من رفح وغيرها.

وأشار إلى ضرورة الإسراع في تقديم بدل إيجار لكل لاجئ فقد بيته في مناطق عمليات الأونروا الخمسة إلى حين بناء مساكنهم.

ونوه إلى تعيين أطباء أخصائيين في كل المجالات وعدم الاكتفاء بطبيب الأسرة وزيادة أعداد الأطباء والعاملين في القطاع الصحي حسب المعايير الدولية, وتغطية كافة تكاليف العمليات الجراحية التي يحتاجها اللاجئون في المستشفيات الخاصة أو الحكومية والخارجية.

وأكد على أهمية إعادة الإغاثة التموينية لموظفي حكومة غزة السابقة ممن يتقاضون رواتب فعلية اقل من 1200شهرياً على الأقل إلى حين استلام رواتبهم كاملة.

واختتم حسونة حديثه بالتأكيد على أهمية دور الاونروا في مطالبة الأمم المتحدة بشكل مستمر بتعويض كل نقص يطرأ على ميزانية الوكالة نتيجة عدم وفاء المتنحين بتعهداتهم.

المصدر : الوطنية