نظم قطاع التأهيل في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بغزة الاثنين وقفة تضامنية للمطالبة بوقف الانتهاكات بحق الاشخاص ذوي الاعاقة، والمطالبة بحقهم في العمل وتأمين مستقبل أفضل لهم ضمن فعاليات يوم المعاق العالمي.

وقال مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا " في ظل الأوضاع الصعبة والتي تعد الأقسى في تاريخ غزة وتداعياتها من ارتفاع البطالة والفقر , وانعدام الأمن الغذائي والتي وصلت إلى نسب غير مسبوقة حسب تقارير الأمم المتحدة وليس تقارير المنظمات الدولية , فإن الأطفال والشباب والنساء وخاصة  من ذوي الإعاقات هم من يدفعون ثمن تفاقم هذه المعاناة ".

أضاف "أن عشرات الآلاف من أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة يتعرضون لمعاناة إضافية يومياً في القطاع بسبب الحصار الإسرائيلي وتجاهل الحكومة في تطبيق قانون المعاق الفلسطيني الذي يحفظ حق المعاق في العمل والاندماج في المجتمع".

بدوره، قال منسق قطاع التأهيل في شبكة المنظمات الأهلية نعيم كباجة " إننا بقطاع التأهيل بشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية وفي هذا اليوم العالمي والتي رفعت فيه الامم شعار بلوغ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر من أجل المستقل الذي نجدد مطالبتنا للتدخل العاجل لوقف الانتهاكات المتكررة ضد الأطفال ذوي الإعاقة ليقلوا إلى المستقل الذي يريدوه من خلال".

ودعا إلى وقف الانتهاكات اليومية لاتفاقيات دولية لحقوق الأشخاص  ذوي الاعاقة في فلسطين والعمل على إنهاء الحصار على قطاع غزة باعتباره جوهر الانتهاكات .

وطالب  بصرورة الاسراع في عملية إعادة اعمار غزة وخصوصا ما يتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة، مضيفاً يجب إلزام سلطات الاحتلال بالوقف الفوري للانتهاكات التي تنفذها ضد الأشخاص  ذوي , بما في ذلك رفع الحصار المفروض على قطاع غزة .

ويصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف زيادة الوعي لإدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

المصدر : الوطنية