أعلنت جمعية أركان الخيرية عن مبادرة "من فكرة لمشروع" في مدينة غزة، تهدف لتأهيل الخريجين لصناعة مستقبلهم بأنفسهم من خلال التوجه للأعمال الريادية والمشاريع الصغيرة الخاصة بهم وتوفير فرص عمل مستمرة داخل السوق المحلية.

 وتستهدف المبادرة التفكير الابداعي، والتخطيط الاستراتيجي، ودراسة الجدوى المالية، والمهارات المالية والإدارية، والتسويق، والعلاقات العامة، والانجليزية في المشاريع الصغيرة، التقييم والتطوير.

وتأتي المبادرة بتمويل من مؤسسة ماي كير الدولية، حيث تم الإعلان عنها بحضور عدد من الوسائل الإعلامية وأعضاء من مجلس الجمعية والعاملين في المبادرة.

يذكر أن جمعية أركان وقعت في الأسبوع الماضي اتفاقية شراكة مع مؤسسة ماي كير الدولية لتنفيذ المبادرة الشبابية التدريبية وذلك لتأهيل الخريجين للعمل الريادي.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية أركان الخيرية معين أبو غالي، إن المبادرة تأتي حرصًا من جمعية أركان على احتضان الشباب وتحفيزه على التميز وتعزيز قدراته الثقافية والفنية وتشجيع الإبداع وخلق روح المبادرة.

وأضاف أبو غالي "أننا نسعى لخلق جيل مبادر يعتمد على نفسه، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي لا تسمح لأصحاب العمل بتعيين الكثير من العاملين في مؤسساتهم ومحدودية الشواغر الوظيفية الحكومية والتي لا يمكنها استيعاب آلاف الخريجين سنويًا".

وأشار إلى أن الجمعية تهدف لدعم عدد من الدورات التدريبية لتنمية قدرات الشباب من ذوي الدخل المحدود وتعزيز مهاراتهم وصقل مواهبهم لينفعوا بها أنفسهم ودينهم ووطنهم، وتكون عوناً لهم في الحصول على فرص عمل مناسبة تعينهم في هذه الظروف العصيبة.

بدوره، أوضح مدير الأنشطة والبرامج بالجمعية ماهر السايس، أن المبادرة تتضمن تدريب عدد من الخريجين العاطلين عن العمل من كلا الجنسين في مجال ريادة الأعمال وإنشاء المشاريع الصغيرة الخاصة بهم.

وبيّن السايس أن النتائج المتوقعة للمبادرة هي التعزيز النفسي والاجتماعي الذي تعكسه المبادرة من الترابط والتلاحم والشعور بالقدرة على الإنتاج والعمل وذلك من خلال توفير مصادر دخل وتحويل الخريج من شخص مستهلك لمنتج في المجتمع.

المصدر : الوطنية