ستشرع وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، بصرف بدل إيجار لنحو 30 أسرة تعيش في البيوت المتنقلة "الكرفانات" لمدة ستة شهور.

قال وكيل  مساعد وزارة الأشغال ناجي سرحان، صباح الأحد، خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر وزارة الاعلام بمدينة غزة: إنه خلال الأيام المقبلة سيتم صرف بدل ايجار لسكان "الكرفانات" في بلدة خزاعة شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة؛ وكذلك المتواجدون في بلدة بيت حانون شمال القطاع. 

وأضاف أن ما تم توفيره من برنامج "الإغاثة والايواء" المختص بتوفير بدل الايجار للمهدمة بيوتهم لا يتعدى الـ 50%، موضحاً أن القطاع يحتاج لـ 150 مليون دولار وما تم توفيره 75 مليون.

وأشار سرحان إلى أن القطاع بحاجة إلى 338 مليون دولار لإعادة اعمار البيوت المتضررة جزئياً، وما تم توفيره 180 مليون.

وأكد أن ما تم توفيره من أموال لإعادة إعمار البيوت المهدمة كلياً لم يتجاوز الـ 297 مليون دولار من أصل 580 مليون، بعجز فاق 288 مليون.

ويحتاج قطاع غزةإلى مليار وثمانية وثلاثين مليون دولار للإسكان في مجال الاعمار، وما تم توفيره لم يتجاوز 552 ملون دولار، بنسبة 52%.

وأضاف سرحان أن القطاع يعاني بشكل كبير من نقص كمية الاسمنت المدخلة، مؤكداً أن القطاع بحاجة إلى 8 آلاف طن يومياً وما يتم إدخاله لا يتجاوز 3 آلاف طن.

وتابع أن إغلاق المعابر ساهم بشكل كبير في تأخر عملية الاعمار، موضحاً أن هناك جهات لم يرق لها تخفيف الحصار على القطاع.

خطة سيري والمانحين

أكد أن هناك مشكلتين رئيسيتين سببتا في تأخر إعادة إعمار قظاع غزة هما خطة سيري وعدم التزام بعض الدول المانحة في الإيفاء بتعهدات.

وقال إن هناك قصوراً في حثّ المانحين على دفع الأموال التي تعهدوا بها مثل ضعف الزيارات وضعف التواصل مع المانحين لتذكيرهم.

وأضاف: "لا زلنا نعاني من مشكلة دخول مواد البناء وبدأنا نتخوف من صرف المواطنين للأموال قبل بناء وحداتهم السكنية"، مبدياً تخوفه من منع الاحتلال لدخول كميات الأسمنت المطلوبة حيث من شهر 5 يمنع دخولها.

وتطرق سرحان إلى الدول الرئيسية المانحة الكويت وقطر والسعودية، مشيراً إلى أن الكويت هي الدولة الوحيد التي التزمت بما تعهدت به في مؤتمر الإعمار.

وتمنى من الدول العربية الالتزام بما توعدوا به في مؤتمر القاهرة مع قدوم فصل الشتاء للعام الثالث على التوالي.

وطبقًا لإحصائيات رسمية فإن الاحتلال دمر حوالي 3 آلاف منزل كليًا و14667 جزئيا، بينما يوجد 500 39 منزل متضرر، وكذلك 5 عمارات سكنية مرتفعة تم تدميرها كاملة، بالإضافة لأبراج الندى التي دمرها تزيد عن 7 بنايات كاملة فيها.

المصدر : الوطنية