اعلن وزير العمل مأمون ابو شهلا عن قرب حصول صندوق التشغيل الفلسطيني على منحة بقيمة خمسة ملايين دولار لتشغيل خريجين.

وقال أبو شهلا "إن المرحلة القريبة القادمة ستشهد المزيد من الانجازات على صعيد عمل الصندوق في فلسطين وخصوصاً في قطاع غزة".

وأضاف "أن المتعطلين عن العمل من الخريجين يلمسون انجازات صندوق التشغيل على ارض الواقع في قطاع غزة والضفة الغربية خلال الاشهر الاخيرة بعد ان تمكن الصندوق وبجهود جبارة من الحصول على منحة من برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لإعمار غزة بقيمة خمسة ملايين دولار لتشغيل نحو ثلاثة الاف خريج من قطاع غزة خلال السنتين القادمتين".

وأوضح أن الصندوق منح قروض لمشاريع صغيرة بسبعة ملايين دولار خلال العام الماضي من خلال مؤسسات اقراض، و"سيتم منح صرف سبعة ملايين دولار خلال العام القادم على مشاريع ريادية مستقبلية.

وأكد أبو شهلا ان الصندوق وضع خطط لمنح سبعين الف قرض انتاجي خلال الثلاث سنوات القادمة اذا انتهى الانقسام، موضحاً أن مشروع تشغيل الفي خريج من خلال وزارة العمل لا يزال جار العمل فيه حتى الان.

وأوضح أبو شهلا أنه لغاية الان تم تشغيل 500  خريج وخريجة في عدد من الوزارات في قطاع غزة، بحيث سينفذون العديد من المشاريع الحيوية والمهمة، مضيفاً انه سيتم 500 اخرين خلال الايام القادمة في مشاريع لصالح مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الاهلية.

وأكد أبو شهلا أنه يشارك الان في مؤتمر للمانحين في العاصمة الأردنية عمان لحشد اموال للصندوق الفلسطيني للتشغيل لتشغيل عشرات الاف الخريجين والعمال في مشاريع وبرامج تنموية ستنفذ غالبيتها في قطاع غزة.

وأضاف أن الصندوق تمكن ورغم الصعوبات الكثيرة والكبيرة التي تعترض عملية جلب وتجنيد الاموال بشكل عام من تحقيق نجاحات واختراقات مهمة على صعيد اهتمام العالم والكثير من الدول والمانحين في دعمه من اجل تنفيذ المشاريع التنموية لصالح الخريجين والمتعطلين عن العمل بشكل عام.

ودعا أبو شهلا من يزعمون اهتمامهم بشريحة العمال والمتعطلين عن العمل الى متابعة عمل الصندوق وانجازاته والاطلاع عليها بدلاً من كيل الاتهامات الباطلة، مؤكداً ان القاصي والداني يشهد على عمل الصندوق في قطاع غزة.

المصدر : الوطنية