أطلقت وزارة الصحة بغزة نداء استغاثة من اجل انقاذ مستشفيات القطاع من خطر التوقف عن العمل نتيجة نقص في الوقود المشغل لها.

وعقدت الوزارة لقاءات واجتماعات هامة وطارئة لتطويق أزمة نقص الوقود في مستشفيات ومرافق الوزارة والتي تهدد بتوقف عدد من منها، نظراً لعدم قدرة الوزارة على تعزيز أرصدة الوقود لتشغيل المولدات في ظل زيادة انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 12 ساعة.

وضم الاجتماع الطارئ كل من مدير عام المستشفيات عبد اللطيف الحاج , ومدير عام الهندسة والصيانة بسام الحمادين ومدراء المستشفيات في قطاع غزة، وذلك لاطلاعهم على واقع أزمة المستشفيات والمرافق.

بدوره، أكد الحمادين أن صافي ما تبقى من وقود في مجمل خزانات مستشفيات وزارة الصحة لا يتجاوز 11%، مشيرا إلى أن المستشفيات  أمام ساعات حرجة ودقيقة تزيد من وتيرة التهديد اللحظي بتوقف العمل بعدد من الأقسام الهامة.

وقال الحمادين إن الوزارة تبحث مع كافة المؤسسات الداعمة العمل على سرعة التدخل الطارئ والعاجل لتطويق الأزمة الراهنة.

أما عبد اللطيف الحاج، فدعى الجميع الى تشكيل فرق للمتابعة اللحظية لعمل الأقسام ووضع خطة لإعادة توزيع الكميات المتبقية من السولار بحيث تغطي ساعات العجز بأكبر شكل ممكن.

 ووجه الحاج  نداء عاجل وطارئ الى كافة المؤسسات الداعمة والشريكة لإنقاذ الوضع الصحي خاصة بعد الإعلان عن توقف خدمات مستشفى الشهيد محمد الدرة للأطفال خلال ساعات وحرمان نحو 40 ألف طفل من الخدمات المقدمة لهم في المستشفى.

المصدر : الوطنية