تبدأ سلطات الاحتلال الإسرائيلي العمل في الفترة المقبلة في بناء جدار فاصل على امتداد قطاع غزة، بعد الانتهاء من بناء المقطع التجريبي.

وأكدت صحيفة يديعوت احرونوت، في عددها الصادر صباح الاثنين، أن شركتي "سوليل بونيه - تسيمانت كول"، و"دانيا سيبوس" ستتوليان مهمة استكمال المقاطع المتبقية، بتكلفة 220 مليون شيكل لكل شركة.

وأوضحت الصحيفة أن الشركتين فازتا في المناقصة التي نشرتها ما تسمى "وزارة الأمن الإسرائيلي" بعد قيام قيادة جيش الاحتلال بزيارة المقطع التجريبي الذي بنته "سوليل بونيه - تسيمانت كول" على طرق الحفريات المتبعة في بناء القطار الخفيف في تل أبيب.

وأشارت إلى امتلاك الشركتين لخبرة طويلة في إنشاء الجدران الجوفية، رغم أن شركة "دانيا سيبوس تورطت مؤخرا في انهيار موقف السيارات في تل أبيب".

وقرر الاحتلال الإسرائيلي بناء جدار فاصل جديد على حدود غزة، يسعى من خلاله للقضاء على أنفاق المقاومة، حيث تشمل الخطة بناء جدار من الإسمنت المسلح على عمق عشرات الأمتار، وكذلك فوق الأرض.

 ويتوقع أن تصل تكلفة الجدار إلى 2.2 مليار شيكل، بينما تقول جهات مهنية إن التكلفة قد تصل إلى 5 مليار شيكل على الأقل، ويصل طول الجدار إلى 60 كلم.

المصدر : يديعوت احرونوت