أطلقت الحملة العالمية لكسر الحصار عن قطاع غزة صباح اليوم السبت، سلسلة فعالياتها الهادفة لرفع الحصار عن غزة.

وأوضحت الناطقة باسم الحملة منى سكيك خلال مؤتمر صحفي عقدته بميناء غزة، أن الحصار المطبق يخالف بشكل صريح المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة القاضية بمنع العقاب الجماعي، بالإضافة لـثلاثة حروب أنتجت خسائر اقتصادية بما يزيد عن 5 مليار دولار ونسبة تجاوزت 41% بطالة في فئة الذكور، و62.2% من الإناث.

وطالبت سكيك جامعة الدول العربية بتنفيذ القرار العربي الصادر عن مجلس إدارتها بكسر الحصار عن غزة واعتباره جريمة إنسانية، داعيةً الأمم المتحدة وأمينها العام برفع الغطاء القانوني عن خطة روبرت سيري لإعادة الإعمار، واتخاذ الإجراءات اللازمة برفع الحصار كاملاً عن غزة.

كما دعت الجهات المانحة للإيفاء بتعهداتها ودعم الجهود الرامية لتوحيد الفصائل الفلسطينية، مطالبةً الشعوب الأوروبية بمزيد من التضامن والفعاليات بمقاطعة الاحتلال بشتى المجالات، وتشكيل جسم للجاليات بالخارج، لحماية الثوابت الفلسطينية، وتشكيل رأي عام لرفع الحصار عن غزة.

وقالت سكيك إن الحملة العالمية ستواصل فعالياتها تحت شعار "يدا بيد لكسر الحصار" بدءً من منتصف الشهر الجاري وطيلة شهر كامل تتخللها فعاليات متفرقة في مختلف دول العالم.

وأوضحت أن الحملة بدأت منذ الخميس الماضي 17من نوفمبر عبر التغريد على الهاشتاغ #افتحوا_معبر_رفح، مؤكدةً أن يوم السبت المقبل 26/11 سيشهد وقفات احتجاجية أمام السفارات المصرية في مختلف دول العالم.

وبيّنت سكيك أن يوم السبت 3/12 سيشهد وقفات احتجاجية أمام السفارات الفلسطينية في دول العالم لإيصال رسائلهم بضرورة رفع الحصار عن غزة.

وأضافت أن السبت الذي يليه 10/12ستنظم الحملة وقفة أمام مقر الأمم المتحدة بغزة، بالتزامن مع وقفات أخرى أمام مقارها الأخرى المنتشرة في دول العالم.

وتابعت أن السبت الأخير من الحملة الذي يصادف 18/12 سيشهد وقفات احتجاجية أمام السفارات الإسرائيلية في الدول التي تتواجد بها.

المصدر : الوطنية