أكدت سلطات إقليم كردستان العراق أن أعداد النازحين وصلت إلى أكثر من 52 ألف شخص في مدينة الموصل، وقالت وزارة الهجرة العراقية إن حالات النزوح لا زالت مستمرة داخل المناطق التي استولت الدولة الإسلامية عليها .

وأعرب المجلس النرويجي في نفس السياق عن تخوفه حول 1.2 مليون شخص محاصرين في الموصل .

وبحسب بيان للمنظمة الإنسانية الي أصدرته اليوم الأحد، أن ما يقارب خمسين ألف شخص قد نزحوا عند بدء العملية العسكرية لاستعادة ما سيطر عليه تنظيم الدولة.

وأشارت المنظمة أن عدد النازحين ازداد بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي إلى 20 ألف على العكس بالأسبوع الذي تلاه حيث كان العدد ستة آلاف .

وتحدث مدير المجلس النرويجي للاجئين في العراق وولفغانغ غريسمان: المدنيون رووا لنا قصص مخيفة في الموصل، حيث تم استخدامهم كدروع بشرية وقت التنقل من مكان إلى آخر .

وأكمل غريسمان: أن المدنيين لا يجب اقحامهم كأسلحة في الحرب، بل يجب توفير الحماية للرجال والنساء والأطفال، لأن هناك قواعد تلزم بذلك ويجب الأخذ بها واحترامها .

وأبدى  المجلس النرويجي عن قلقه حول "التقارير المروعة" عن المدنيين الذين عذبوا وقتلوا عبر وسائل غير إنسانية، وطلب من الحكومة العراقية " بالسعي جيدا لوصول المساعدات إلى المناطق التي تفتقر لسبل الحياة، والإسراع في إزالة المواد المتفجرة والألغام".

المصدر : الجزيرة نت