طالب جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة الرئاسة الفلسطينية وحكومة الوفاق بتحييدهم عن المناكفات السياسية، موضحاً أن الجهاز يُقدم خدمات إنسانية فقط لجميع أبناء الشعب الفلسطيني للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم بغض النظر عن الانتماءات السياسية.

وقال مساعد مدير عام الدفاع المدني محمد العطار خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الإعلام بغزة، الأحد، للحديث عن "الاستعدادات لفصل الشتاء وأبرز الصعوبات" إن فصول الشتاء الماضية كانت قاسية ومؤلمة لما خلفته من فيضانات وسيول أدت إلى تشريد الكثير من المواطنين وترك منازلهم ومناطق سكنهم".

وأضاف "أن الدفاع المدني ينظر إلى هذا الموسم بنظرة مغايرة لما قبله من المواسم من حيث الاستعداد ورفع مستويات التحضير والتخطيط وسرعة الاستجابة للتعامل مع أي أزمات تسببها الأمطار وحماية المواطنين."

وحذر من تراكم أثار الحصار وضعف الموازنة التشغيلية التي ترفض حكومة الوفاق من تزويدنا بها منذ زمن، التي تزيد من ضعف قدرتنا على تأدية واجبنا بالحدج الأدنى المطلوب".

وأشار إلى أن ما تملكه المديرية العامة للدفاع المدني في غزة من المركبات والمعدات لا تكفي إلا لتغطية نسبة محدودة من متطلبات الاستجابة خاصة خلال أوقات الطوارئ.

وطالب مؤسسات الأمم المتحدة ذات العلاقة والمنظمة الدولية للحماية المدنية كراعي دولي رسمي لكافة أنشطة الدفاع المدني والحماية المدنية في العالم بالعمل على مساعدة الدفاع المدني في غزة.

وحذر من ضعف القدرات والخدمات التي يجب تقديمها لأبناء الشعب في غزة يعني المزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

المصدر : الوطنية