تستمر القوات العراقية في عمليتها العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، لليوم الـ 20 على التوالي حيث بدأت في 17 أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

وأكد المقدم في وحدة مكافحة الإرهاب منتظر سالم: أن المعارك كانت شرسة في الصباح ونسعى جاهدين في أن نثبت أقدامنا في حي الأربجية قبل أن نواصل الهجوم في منطقة البكر .

وتعاني القوات العراقية من بطئ شديد في التقدم بسبب المعارك الضارية التي يشنها تنظيم الدولة، من أجل عرقلة تقدم القوات مستخدمين نيران القناصة و العمليات الانتحارية المباغتة عبر شبكة كبيرة من الأنفاق المعدة مسبقا .

 وعلق بعض المحللين أن تقدم القوات العراقية قد يستغرق أسابيع إن لم يكن شهورا من أجل تحرير الموصل من أيدي التنظيم .

وتعد هذه المعركة التي يخوضها الجيش العراقي من أجل استعادة الموصل وتحريرها من قوات الدولة الإسلامية هي الأكثر تعقيدًا وضراوة منذ سنوات بعد موجة الاضطرابات التي حدثت إبان الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين .

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما يقارب 48 ألف شخص قد نزحوا بسبب المعارك القوية، وهذا الرقم لا يزال غير مؤكد نسبيا مقارنة بتوقعات الأمم المتحدة قبل بدء العملية لاحتمال أن يصل الرقم إلى 800 ألف شخص .

وأظهرت بعض صور الأقمار الصناعية قيام قوات تنظيم الدولة بتحطيم بعض منشآت المطار الخاص بمدينة الموصل من أجل إعاقة حركة الجيش العراقي وعدم استخدامه، حيث نشرت شركة ستراتفور وهي شركة أمريكية للاستخبارات الجيوبولتيكية الصور التي التقطتها في 31 اكتوبر / تشرين الأول.

 وتظهر هذه الصور الملتقطة تحطم العديد من مرافق المطار الواقع في الجهة الجنوبية من مدينة الموصل، ويقول محللو الشركة إن التنظيم قام بتدمير الأجزاء المهمة في المطار عن طريق حفر الخنادق والتستر خلفها .

ويشارك في هذه العملية ما يقارب 50 ألف شخص من القوات الأمنية العراقية ومقاتلو البشمركة الأكراد و أفراء القبائل والعشائر العراقية السنية والحشد الشعبي في المعركة الحالية .

المصدر : وكالات