عاد وفد رجال الأعمال والمخاتير لقطاع غزة عبر معبر رفح البري ظهر السبت، بعد فتح السلطات المصرية معبر رفح البري لهم بشكل استثنائي.

وشارك رجال الأعمال والمخاتير في المؤتمر الاقتصادي "عين السخنة 2" الأسبوع الماضي، لبحث سبل تعزيز الاقتصادي الفلسطيني والمصري.

ويُعد الوفد الذي يضم 110 شخصية، هو الثاني الذي يغادر غزة في غضون شهر، لمنتجع "العين السخنة"؛ حيث سبقه وفد ويضم أكاديميين ومثقفين وإعلاميين.

وكان "مؤتمر العين السخنة 1" قد عقد في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بمشاركة 150 شخصية فلسطينية وعربية من بينها أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الأمر الذي لاقى ردود أفعال غاضبة من قبل السلطة الفلسطينية في رام الله، التي قالت إن المشاركين في المؤتمر من أنصار القيادي المفصول من حركة "فتح" محمد دحلان.

ومن الجدير بالذكر أن معبر رفح البري "المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على العالم الخارجي ولا يخضع لسيطرة إسرائيل التي تفرض حصارًا مطبقًا على القطاع الذي يقطنه مليونيْ نسمة".

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 24 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

المصدر : الوطنية