كشف جهاز الدفاع المدني أن نحو 65% من حرائق شهر أكتوبر/ تشرين الماضي ناتجة عن "إهمال المواطنين، والتماس الكهربائي"، وذلك من عدد الحرائق التي بلغت 101 حريقاً، خلال الشهر.

وأظهر تقرير إحصائي صادر عن جهاز الدفاع المدني وصل "موقع الداخلية" نسخة عنه أن نسبة الحرائق الناتجة عن عبث الأطفال بلغ 23,2%، في حين جاءت الحرائق العرضية والمقصودة بنسب متدنية.

وأفاد التقرير أن محافظة غزة حظيت بأعلى نسبة في حوادث الحرائق، حيث بلغت 45 حريقاً، تلتها محافظة خان يونس 17 حريقاً، ثم محافظة الشمال 15 حريقاً، بينما تساوت محافظتي الوسطى ورفح في حوادث الحرائق والتي بلغت 12 حريقاً.

وبيّن التقرير أن نحو 60,8% من حوادث الإنقاذ سببها الإهمال، من إجمالي مهام الإنقاذ التي بلغت 37 مهمة، يليها الحوادث العرضية 16,6% ثم الناتجة عن تسرب زيوت المركبات على الطرق بنسبة 12,3%، ثم الحوادث المرورية بنسبة منخفضة جداً.

وضمن إرشادات السلامة، أهاب جهاز الدفاع المدني بالمواطنين بضرورة، الانتباه والحذر، وتفقد الأجهزة الكهربائية والتمديدات، وعمل الصيانة اللازمة لها، وعدم التحميل الزائد على الوصلات الكهربائية، لا سيما مع دخول موسم الشتاء وما يسببه من زيادة في الأحمال على خطوط الكهرباء.

ودعا الدفاع المدني، الأهالي إلى ضرورة متابعة ومراقبة الأطفال، وعدم ترك مصادر الاشتعال، بين أيديهم، وتجنب وضع المدافئ والأجهزة الكهربائية قرب المواد القابلة للاشتعال.

المصدر : الوطنية