بدأت المدارس الحكومية في قطاع غزة بتنفيذ أنشطة وبرامج مستحدثة تعتمد على الجودة والنوعية في إطار التنافس للحصول على شهادة الاعتماد المدرسي من وزارة التربية والتعليم العالي.

وشهادة الجودة "شهادة الاعتماد المدرسي" ستمنحها الوزارة للمدرسة التي لبت المعايير التي وضعتها وحدة الترخيص المهني.

ويكون الاعتماد لمدة 3 أعوام على ثلاثة مستويات "الذهبي، الفضي، البرونزي" وإذا حصلت المدرسة على الاعتماد فإنها ستحصل على امتيازات من الوزارة.

وقد فعّلت وزارة التربية والتعليم بغزة  وحدة الترخيص المهني لتطبيق نظام الاعتماد المدرسي على مدارس الوزارة.

وعقد وكيل وزارة التربية والتعليم زياد ثابت لقاءات مفصلة حول هذا النظام مع الميدان التربوي في القطاع، وتم تشكيل فرق تطوير مدرسي لتطبيق الأمر؛ بهدف إيجاد مدرسة تتمتع بتعليم ذي جودة عالية.

وقال مدير عام وحدة الترخيص المهني زياد المدهون إنه يتم تطبيق النظام على خمسين مدرسة كمرحلة أولى، حيث تم تدريبهم على كيفية إجراء الدراسة الذاتية كخطوة تسبق التقدم للاعتماد المدرسي، وقبل زيارة الفريق الخارجي للمدرسة لتقويم أداء المدرسة والحكم عليها إن كانت تستحق أن تمنح شهادة الاعتماد أم لا.

وأوضح المدهون أن تطبيق الاعتماد المدرسي هو إحدى الآليات الداعمة لضمان جودة التعليم الفلسطيني.

من جهتها، أوضحت مديرة مدرسة الفالوجا الثانوية للبنات وهي إحدى المدارس المشاركة في الاعتماد المدرسي في شمال غزة عطاف أبو دحروج أن نظام الاعتماد جاء لينظم العمل المدرسي بشكل أفضل لتحقيق تعليم عالي الجودة.

وأضافت أن مدرستها تبذل جهداً كبيراً لإنجاز هذا العمل، حيث قمنا بتشكيل الفرق المساندة لفريق التطوير المدرسي.

وبينت أن مدرستها  تجري الآن دراسة ذاتية وذلك بجمع المعلومات والأدلة حول أداء المدرسة وتقييمه تقويماً ذاتياً، وذلك لجميع برامج وأنشطة المدرسة وواقعها التعليمي، ونقوم الآن بتنفيذ خطة تطويرية على مختلف المجالات والمعاير.

وأشارت إلى أن المدرسة ستتقدم بطلب ترشح للاعتماد المدرسي بعد الانتهاء من عمل الدراسة الذاتية نهاية شهر مارس المقبل كما غيرها من المدارس على مستوى القطاع، ونأمل بالحصول على شهادة الجودة والاعتماد المدرسي والتي ستكون إضافة ومن الإنجازات النوعية.

ولفتت أبو دحروج إلى أن نظام الاعتماد المدرسي أعطانا مساحة جديدة لطرح مجموعة من المبادرات التعليمية التي من شأنها الارتقاء بالتعليم نحو الأفضل.

المصدر : الوطنية