انطلقت في مدينة غزة إعلامية إلكترونية لتفعيل قضية إعادة الإعمار وتسليط الضوء على معاناة المتضررين، حيث تستمر لثلاثة أيام وتشمل أنشطة إعلامية متنوعة.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة بيت الصحافة التي أطلقت الحملة، إن هذه الحملة تهدف لتسليط الضوء على معاناة النازحين وسكان الكرفانات، ولإرسال رسالة للعالم من أجل لفت الانتباه لمعاناة القطاع وتفعيل الاعمار وتسريعه.

 وأشار إلى أن الحملة تمت بمشاركة عدد من المؤسسات وهي "مبادرة متابعة الدعم الدولي ومركز الإعلام المجتمعي ومقهى الإعلام الاجتماعي وموقع "We Are Numbers" ومجموعة  "Gaza Through My Eyes".

بدوره، أشاد جمال الخضري النائب في المجلس التشريعي ورئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، بالحملة والقائمين عليها، معتبرا أن إطلاقها يدل على الرؤية الواضحة لبيت الصحافة بحيث ينتقل الإعلام من نقل الحدث ومتابعته إلى مرحلة صناعة الحدت .

وأشار إلى أن إطلاق بيت الصحافة لهذه الفعالية مهم جدًا في نقل الصورة وتركزها على الواقع الذي يعاني منه المدمرة بيوتهم وسكان الكرفانات، والحدث المهم في هذه الحملة هو تحريك قضية أساسية ومهمة وهي إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في حرب 2014 .

من جانبه، قال مدير العلاقات العامة والإعلام بالغرفة التجارية ماهر الطباع إن السلطة تقدمت بخطة لإعادة الإعمار بغزة، قيمتها 8 مليار دولار في مؤتمر المانحين بالقاهرة (..) مبيناً أن ما تم رصده في مؤتمر لإعادة الاعمار من قبل الدول المانحة هو 5 مليار و82 مليون دولار وتم رصد بـ3مليار و507 مليون دولار لإعادة الإعمار والباقي لدعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية .

وأشار إلى أنه حسب التقارير الأخيرة الصادرة من البنك الدولي تم الإيفاء بـ مليار و 596 مليون ما يشكل 46% من الأموال التي تعهدت الدول المانحة بتقديمها.

وبيّن الطباع أن إحدى المؤسسات الدولية أصدرت بيان في 30/8/2014 قالت فيه "إن عملية إعادة اعمار غزة سوف تستغرق 20 عاما في حال تم إدخال مواد البناء بالطريقة الحالية واتباع سياسة التقطير بإدخال المواد اللازمة". 

المصدر : الوطنية