انخفضت أسعار الدواجن في محافظات قطاع غزة بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة لتصل إلى 8.5 شيكل مقابل الكيلو غرام الواحد للمستهلك في مختلف الأسواق.

وأكد مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة بغزة طاهر أبو حمد، أن سعر توزيع مزارع الدواج يصل لـ 7 شواكل، بينما يتم تقديمه للمستهلك في الأسواق بواقع 8.5 شيكل.

وقال أبو حمد إن سبب هذا الانخفاض هو كثرة العرض من الدواجن مقابل الطلب، الأمر الذي يتزامن أيضًا مع زيادة العرض في اللحوم الحمراء الذي تم إدخالها بشكل كبير قبل عيد الأضحى الماضي، إذ انخفضت أسعارها بسبب تنافس التجار فيما بينهم.

وأوضح أن الانخفاض يرجع أيضًا لحالة الطقس المعتدلة حاليًا، والتي تعتبر مناسبة جدًا لتربية الدواجن وتكاثرها، بعيدًا عن الطقس الحار أو البارد الذي يؤدي لنفوق الدواجن.

وأضاف أبو حمد أن الوضع الاقتصادي الحالي يلعب أيضًا دورًا بارزًا في انخفاض الأسعار، بسبب ضعف القدرة الشرائية لدى المستهلك في قطاع غزة.

وبيّن أن وزارة الاقتصاد اتخذت إجراءات لإعادة الأسعار إلى وضعها المتوسط التي يتناسب من المستهلك والمزارع، حيث منعت استيراد اللحوم البيضاء من الخارج، موضحًا أنه التوقعات تشير إلى عودة الأسعار لطبيعتها خلال 10 أيام على الأكثر.

المصدر : الوطنية