كشف مهندس فلسطيني من قطاع غزة عن أول تطبيق عربي في مخاطبة الصم الذين تجاوزت نسبتهم 5% من سكان العالم أي حوالي 360 مليون شخص.

ويعمل تّطبيق "hope"، الأمل، على تحويل النّصوص والصّوت إلى لغة إشارة يستطيع من خلالها الأصم التّعامل مع النّاس بشكل مستمر.

يقول المهندس خليل سليم - مدير مشروع hope  لتطوير نظام ذكي لذوي الإعاقة السمعية -  إن فكرة تصميم التطبيق راودته في العام 2013 واستغرقت منه عامين لإنجازه.

وقال: طلب مني زميل مساعدة إحدى أقاربه في حل مشكلة اختراق جهازها لكني واجهت صعوبة في التواصل معها لأنها كانت من الصم، فبحثت عن برنامج التواصل مع الشخص الصم باللغة العربية فلم أجد، وكذلك المتوفرة باللغة الإنجليزية فإنها لا تقدم خدمة كاملة ".

ويقدم التطبيق مجموعة من الخدمات لذوي الإعاقة السمعي، منها: خدمة الفيديو الاجتماعي التي تسعى لدمج الصم في المجتمع، ونشرات إخبارية معدة بلغة الصم، وخدمة تحويل الصوت إلى كتابة، وأخرى لتحويل النصوص إلى صوت، بالإضافة إلى خاصية تكبير النصوص للتعامل مع السائقين وأصحاب المحلات التجارية.

والتطبيق متاح باللغة العربية في متجر ويندوز وويندوز فون للتطبيقات مقابل 5-3 دولارات للخدمة الواحدة، ويسعى المهندس سليم لتطوير نسخة من التطبيق للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد وIOS .

واختير التطبيق أكثر من 6 مرات كأحد التطبيقات المميزة في متجر ويندوز فون، وتتصدر ألمانيا قائمة الدول الأكثر استخدامًا للتطبيق فيما تحل الدول العربية أخيرًا، بالإضافة إلى اختياره أفضل مشروع ريادي في فلسطين للعام 2014، وبالمركز الأول في مسابقة "كأس التخيل" السنوية التي تنظمها شركة مايكروسوفت.

وكان مشروع "hope " فاز بتمويل من مشروع "بذرة" لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة من بين (1000) مشروع نافسوا في مرحلة استقبال الطلبات في يوليو الماضي-بحسب إسراء موسى -مسئول تطوير الأعمال في بذرة.

المصدر : الوطنية