أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان رفضه الشديد لعقوبة الإعدام المتبعة من قبل القضاء في غزة، خاصة بعد إصدار محكمة بداية خان يونس اليوم حكمًا بالإعدام شنقًا على مواطن بتهمة القتل.

وقال المركز في بيان له حصلت " الوطنيـة" نسخة عنه اليوم الأحد:"  إننا نجدد رفضنا لعقوبة الإعدام الخطيرة، وندين الإسراف في استخدامها من قبل القضاء في غزة، وخاصة في ظل ضعف وسائل وإمكانيات التحقيق".

وطالب الرئيس محمود عباس بالتوقيع على البروتوكول الثاني لسنة 1989 الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية  والخاص بإلغاء عقوبة الإعدام، وإصدار قرار رئاسي بوقف العمل بها إلى حين إلغائها عن طريق المجلس التشريعي حين التئامه.

ودعا المجلس  التشريعي - حال التئامه- إلى إعادة النظر في التشريعات والقوانين الفلسطينية الخاصة بهذه العقوبة، وبخاصة قانون العقوبات رقم 74 لسنة 1936، المعمول به في قطاع غزة، وقانون العقوبات الأردني رقم (16) لسنة 1960، المعمول به في الضفة والعمل على سن قانون عقوبات موحد ينسجم مع روح الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، بما في ذلك تلك الخاصة بإلغاء عقوبة الإعدام، وفق بيانه.

وأشار إلى أن مطالبته بإلغاء هذه العقوبة لا تعني التسامح مع المدانين بجرائم خطيرة، "ولكن ينبغي النظر في عقوبات رادعة وتحافظ على إنسانيتنا في آن".

وشدد المركز الحقوقي على أن  المصادقة على تنفيذ أحكام الإعدام هو حق حصري للرئيس الفلسطيني وفقاً للدستور والقوانين ذات العلاقة، ولا يجوز تنفيذ أي حكم إعدام دون تلك المصادقة.

وبحسب متابعة المركز، فقد أصدرت محكمة بداية دير البلح حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت، بحق المواطن (م.ح)، (33) عاما، من سكان حي الشجاعية بغزة ، بعد إدانته بقتل المواطن (ج.ح)، قصداً مع سبق الإصرار.

وقد وصل عدد أحكام الإعدام الصادرة في العام 2016 وحده إلى 17 حكماً حتى الأن، جميعها في قطاع غزة، 12 منها صدرت عن محاكم عسكرية، وخمسة أحكام صدرت عن محكمة مدنية.  ومن بين هذه الاحكام 4 أحكام صدرت من المحكمة العسكرية العليا تأييداً لأحكام سابقة.

ويرتفع بذلك عدد أحكام الإعدام  في مناطق السلطة الفلسطينية منذ العام 1994 إلى (181) حكماً، منها (151) حكماً في قطاع غزة، و(30) حكماً في الضفة الغربية.  ومن بين الأحكام الصادرة في قطاع غزة، صدر (93) حكماً منها منذ العام 2007.

وقد نُفذ في السلطة الفلسطينية منذ تأسيسها، 35 حكماً بالإعدام، منها 33 حكماً في قطاع غزة، و حكمان اثنان في الضفة الغربية.

  ومن بين الأحكام المنفذة في قطاع غزة، 22 حكماً نفذت منذ العام 2007 دون مصادقة الرئيس الفلسطيني خلافاً للقانون، منها  3 أحكام نفذت  في 31 مايو 2016، وهو أول تنفيذ لأحكام اعدام دون مصادقة الرئيس بعد تشكيل حكومة التوافق في يونيو 2014.

  وقد أدان المركز في حينه تنفيذ أحكام الاعدام، وأكد على أنه قتل خارج إطار القانون ومخالفة واضحة للقانون الأساسي الفلسطيني الذي يشترط تصديق الرئيس الفلسطيني للتنفيذ.

المصدر : الوطنية