قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه لا يوجد خيار بديل عن برنامج إصلاح حقيقي يستهدف وصول الدعم لمستحقيه وخفض فاتورة خدمة الدين.

وأكد السيسي في وقت متأخر من يوم الجمعة خلال مقابلة مع وسائل إعلام مصرية أن بيع السلع بثمنها سيقضي على جزء كبير من الفساد، فيما يتم إعادة صياغة الدعم مع إطلاق برامج حماية لمحدودي الدخل.

نوه إلى أن أجهزة الدولة تعمل جاهدة لضبط الأسواق والأسعار، إضافة إلى توفير احتياطي من السلع الاستراتيجية يكفي 6 أشهر على الأقل، حتى تكون متوافرة بأسعار مناسبة دون أي نقص للتخفيف على المواطنين.

وأوضح أن الحكومة تسعى لمواجهة التضخم والحد منه لأنه يؤدي إلى زيادة ارتفاع الأسعار، حيث يتم العمل على  تحقيق ذلك من خلال زيادة حجم المعروض من السلع من الإنتاج المحلي، حتى يكون في متناول من يشتري بالجنيه المصري وليس بالعملة الأجنبية.

واضاف الرئيس المصري:" سنفتح 2500 حوض سمك و6 مصانع  للتبريد والحفظ والتصنيع والتغليف، ليزيد إنتاجنا من الأسماك ويتم توفير فرص عمل، كما سنفتتح الشهر المقبل مصنع إنتاج الكلور بـ(الفيومن) وهو مادة استراتيجية لتنقية مياه الشرب وسيغطي الإنتاج جميع احتياجات الدولة".

وتابع أنه يجري نهاية العام المقبل افتتاح مصنع الإسمنت ببني سويف وسينتج 12 مليون طن تضاف إلى إنتاج خطي الإسمنت اللذين تم افتتاحهما في سيناء وينتجان 3.8 مليون طن.

وأكد على مشاركة مصر في صندوق النقد الدولي بحصة، ولها الحق أن تقترض بشروط تمويل أفضل كثيرا من الاقتراض من الدول.

المصدر : الوطنية