عبرت حركة "حماس" عن رفضها الشديد لتصريحات المديرة العامة لليونسكو "بوكوفا" حول تفسيرات منافية للنص القاطع الذي اعتمده المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

واعتبر المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري في بيان له اليوم السبت، أن هذه التصريحات فيها رضوخ للضغوط الإسرائيلية وتتعارض مع حقيقة موقف اليونسكو والقرار القاطع الذي صدر عنها.

ودعا بوكوفا إلى رفض الضغوط الإسرائيلية واحترام القرار الصادر عن اليونسكو.

كانت بوكوفا قالت في وقت سابق إن:" التراث في مدينة القدس غير قابل للتجزئة، وتتمتّع كل من الديانات الثلاث في القدس بالحق بالاعتراف بتاريخها وعلاقتها مع المدينة"، وفق زعمها.

وأضافت في بيان لها:" "أي محاولة لإنكار وإخفاء وطمس أيّ من التقاليد اليهوديّة أو المسيحيّة أو الإسلاميّة تعرّض الموقع للخطر ما يتعارض مع الأسباب التي دفعت إلى إدراجه في قائمة التراث العالمي".

وتابعت مدعية: "ففي هذه البقعة التي تحتضن التنوّع الروحي للديانات الثلاث، تمارس الشعوب المختلفة شعائرها الدينيّة في الأماكن نفسها، ولكن تحت مسميات مختلفة. وبالتالي فإنّه لا بدّ من الاعتراف بهذه المسميات واستخدامها واحترامها. وإنّ المسجد الأقصى/الحرم الشريف مكان مقدّس للمسلمين تماماً كما أنّ جبل الهيكل ومنه الحائط الغربي هو المكان الأكثر قدسيّة في الديانة اليهوديّة، والذي يقع على بعد بضع خطوات من كنيسة القيامة وجبل الزيتون، الأماكن المقدّسة للمسيحيّين"، كما قالت.

المصدر : الوطنية