أكد منسق عملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف أن درجة الحرارة في قطاع غزة ترتفع، وعلى قيادة "المجموعات المسلحة" الفلسطينية والقادة المجتمعيين اتخاذ قرارات بهذا الشأن لأنه من المهم الحفاظ على حالة الهدوء، وهو أمر مهم للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وحذر ملادينوف خلال مؤتمر صحافي في غزة، الخميس، الأشخاص الذين يعتقدون أنه بالإمكان معاقبة سكان غزة من خلال فرض الحصار أو من خلال وضع قيود على الصادرات ومواد إعادة البناء التي تدخل للمواطنين في قطاع غزة.

وأوضح أن التقارير تصل إلى الأمم المتحدة أنه عندما يفتح معبر رفح لا يتدفق من خلاله الأفراد فقط، لكن تفويضنا الأساسي أن نحاول من خلال التفاوض مع إسرائيل أن نسمح لإدخال المزيد من مواد الإعمار لقطاع غزة واللازمة للمشاريع التي تم الموافقة عليها.

 وأشار إلى أن مهمة الامم المتحدة هي مواصلة العمل على الجوانب الانسانية والاغاثية في غزة إلى جانب مواصلة عملها في المهمة السياسية الهادفة لتوحيد الفلسطينيين وصولا لدولتهم المنشودة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 وكشف أن اجتماعاً لمجلس الامن سيعقد الاسبوع المقبل وسيثار خلاله مسألة قطاع غزة(..) معبراً عن أمله بأن تستطيع فرقهم من التمكن من ترتيب لقاء على مستوى الفلسطينيين والاسرائيليين ليقوموا بمناقشة إعادة عملية اعمار غزة وكذلك مناقشة الآليات التي سيتم تبنيها لهذه القرارات.

وثمن ملادينوف قرار الجانب الاسرائيلي بمد خط كهرباء إضافي لمشروع الصرف الصحي الموجود في شمال قطاع غزة، وكذلك قرار السماح بـ 10 مليون كوب من مياه الشرب لغزة، وأيضا السماح بزيادة جهد 100 ميغاوات من الكهرباء الواصلة للقطاع.

وأكد أن الامم المتحدة ستتابع تنفيذ كل هذه القرارات المهمة، للتأكد بأنه يتم فعل كل شيء.

المصدر : الوطنية