أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس زياد الظاظا أن حركته دخلت الإنتخابات وتنازلت عن الحكومة من اجل حماية المقاومة.

وشدد الظاظا خلال لقاء مع الصحفيين نظمه بيت الصحافة الأربعاء على أن غزة بالمقاومة أصبحت عنوان للكرامة الإنسانية، مشدداً على أن حركته لا تختفي خلف المقاومة.

وبين أن حركته تسعى بكل الطرق لتخفيف الآلام عن الشعب الفلسطيني، مع حرصها الشديد على الأمن.

انتخابات حماس

من جهة ثانية، أكد الظاظا أن حركته جاهزة لانتخاباتها الداخلية، قائلًا: لا يقف أمام عقدها أي عائق وخلال أسبوعين من بدئها تكون أنجزت.

وشدد على أن حركة حماس لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول ولن تتدخل، مضيفاً " لا نسمح لأحد في العالم أن يتدخل في قراراتنا السياسية والعسكرية وغيرها".

الكهرباء

وفي ملف أزمة الكهرباء، كشف الظاظا أن هناك العديد من المشاريع طرحت للمساهمة في حل مشكلة الكهرباء بغزة، لكنه اتهم السلطة بإعاقتها، لا سيما خط 161 الذي رفضت الموافقة عليه وضغطت من أجل عدم إصدار كفالات بنكية من البنوك في غزة، وفق قوله.

وقال : " اتفقنا منذ 4 سنوات مع إحدى الشركات متخصصة بالطاقة الشمسية والشاحنات جاهزة وأعطيناهم الأرض في 3 مناطق من غزة يبدأ ب40 ميجا وات وتصل إلى 100 ميجا وات ، لكن الجهود لم تتم".

وأضاف " اتفقنا مع قطر على انشاء محطة طاقة شمسية لكن السلطة اشترطت بنائها في الخليل مقابل الضمان بتزويد غزة بالكهرباء الإسرائيلية".

المقاصة

من جهة ثانية، قال الظاظا إن السلطة تجبي نحو 90 مليون دولار شهرياً من المقاصة، علاوة على أنها تفرض أن تحول أموال الوقود والغاز قبل التوريد ويبقى في رصيدها لأكثر من شهرين.

وتابع " لدى وزارة المالية رصيد ل42 يوم للسولار والبنزين، و60 يوم للغاز"، لافتاً إلى أن السلطة تخصم من رواتب الموظفين المستنكفين ثمن الكهرباء ولا تحوله لصالح الشركة.

المصدر : الوطنية