أكدت وزارة التربية والتعليم أن نسبة من امتنعوا من المعلمين عن العمل اليوم الثلاثاء بلغت 3 % من مجموعهم، موضحة أن 97 % منهم التزموا كالعادة، وانحازوا إلى تعليم أبناء الشعب والحفاظ على سير العملية التعليمية.

وثمنت الوزارة في بيان لها ظهر الثلاثاء، التزام المعلمين بالدوام المدرسي وحرصهم على استمرار العملية التعليمية وحمايتها من العبث، معربةً في الوقت ذاته عن تقديرها لدور مديري المدارس وطواقم المديريات والوزارة وحرصهم على انتظام الدوام؛ حفاظاً على حقوق الطلبة.

وقالت إن نصف المديريات لم تشهد أي إضراب بشكل مطلق، مشيرة إلى أنها بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية والمالية بحق من تخلف عن أداء الواجب والمسؤولية في هذا اليوم ووافق على مبدأ تعريض مستقبل الطلبة للخطر وانحاز للطموحات الشخصية للبعض.

وأضافت أن هؤلاء استسهلوا ثقافة الإضراب، والتمرد على القانون الأساسي وقانون الخدمة المدنية والأطر الشرعية القائمة في زمن تتعرض فيه المسيرة التعليمية إلى هجمة شرسة من الاحتلال الإسرائيلي وتحتاج فيما تحتاج إلى التفاف كامل ورد ميداني واضح بالالتزام بالدوام وحماية التعليم برمته.

يذكر أنه تم تداول عدة بيانات لاتحاد المعلمين تدعوا للإضراب اليوم الثلاثاء في كافة المدارس الحكومية، مع عدم توجه المعلمين والمعلمات إلى أماكن عملهم وموظفي التربية والتعليم في كافة المحافظات إلى أماكن عملهم.

وجاء في البيان مطالبة اتحاد المعلمين من الحكومة الفلسطينية، اعتماد قانون الخدمة المدنية المعدل والذي طرحه الاتحاد عام 2010، إضافة إلى فتح الدرجات أمام المعلمين "ترقيتهم"، وإعادة النظر بموضوع غلاء المعيشة، وإعادة النظر بتكاليف المواصلات للمعلمين، واعتماد قانون التقاعد للمعلمين الذين عملوا في السابق على العقود.

المصدر : الوطنية