طالب الهيئة التنسيقية لإحياء ذكرى النكبة صباح السبت، المفوض العام ونائبته بالتنحي فورًا بسبب سياسة التقليصات وتراجع خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

وقال رئيس الهيئة التنسيقية بغزة معين أبو عوكل إنه "منذ تولي "بير كرينبول" مفوضية "أونروا" بغزة عام 2014 وخدمات "أونروا" في تراجع ملحوظ على الصعد كافة.

وحول برنامج التوظيف والتشغيل، أكد عوكل أن أعداد الموظفين العرب بـ"أونروا" تراجع من 30.718 في العام 2014، إلى 29.825 بالعام الجاري.

وعن برنامج الصحة بالوكالة، وأوضح أن المفوض قرر فصل دائرة الصحة مطلع العام المقبل، لافتًا إلى أن هذا الأمر الذي ينبئ عن السعي لفصل كفاة البرامج في دوائر مستقلة تمهيدا لإلغائها واحدة تلو الأخرى.

وتم إلغاء الأطباء الأخصائيين والاكتفاء بطبيب الأسرة، كما تم دمج غرف الغيار مع غرف الحقن الذي أضاع 23 وظيفة بعيادة الوكالة بغزة، بحسب عوكل.  

وأكد عوكل أنه جري التخلص من 30 ممرض آخرين من خلال إلغاء غرف الحقن في عيادات الوكالة، كما تراجع تقديم أدوية الأمراض المزمنة والعمليات الجراحية في لبنان وغزة وتحويل غالبيتها إلى مستشفيات إلى حكومية برسوم عالية لا يستطيع اللاجئين دفعها.

وفي برنامج التمويل أصدر "كرينبول" تعليماته بتحويل الخدمات التموينية في كل من الأردن والضفة الغربية إلى وبطاقة إلكترونية الأمر الذي يؤدي إلى تصريح موظفين التمويل والأضرار بكافة اللاجئين، وفق عوكل.

وبين أن "كرينبول" أوقف الوجبة اليومية لطلاب المدارس والمنحة المالية السنوية، كما عجز عن تقديم إغاثة لفلسطيني سوريا.

وأكد أن المفوض "كرينبول"  شخص فاشل إدريا وعاجز عن القيام بمهامه، محذرًا من عدم الاستجابة الفورية لمطالب الهيئة. 

المصدر : الوطنية