يحتفل العالم في الـ 29 من كل عام، باليوم العالمي للقهوة، والذي يعتبر من أهم الأيام لأصحاب المزاج العالي، بالإضافة لعشاق القهوة.

وتعتبر اليابان أول من احتفى بالقهوة من خلال جمعية القهوة اليابانية عام 1983، فيما سجلت هذه المناسبة في الولايات المتحدة، في بدايات 2005 لكن تحت تسمية "اليوم الوطني للقهوة"، قبل أن تعود ولاية نيو أورلينز الأميركية للاحتفال بذات المناسبة تحت مسمى "اليوم العالمي" للقهوة.

 ويؤكد المؤرخين أن أوائل المستخدمين الذين جعلوا من القهوة مشروباً اجتماعياً وعادة منتظمة هم أهل اليمن بدءاً من القرن الخامس عشر، وذلك بعد أن لاحظ راعي غنم أن خاروفاً أصبح نشيطاً ومرحاً بعد أن تناول نوعاً من الحبوب التي كانت في أحد السهول، وبعد فترة من الزمن، بدأ أهل اليمن يصنعون شراباً من حبوب البن المكتشفة على درجة حرارة عالية.

وتقول بعض الروايات الأخرى، إن القهوة انتقلت شمالاً لبلاد الحجاز ودخلت في تقاليد الشعوب ومن ثم وصلت إلى القاهرة التي كانت أكبر مركز للسكان في ذلك الوقت، وبعدها إلى اسطنبول التي كانت عاصمة إمبراطورية كبرى، ومنها إلى لندن عام 1652، وسرعان ما باتت مشروباً يتعاطاه أغلب الناس في العالم.

المصدر : الوطنية