فاز المهندس فادي البطش من قطاع غزة، بمنحة "خزانة" الماليزية التي تعد الأولى من حيث جودة المنحة.

وحصل البطش على جائزة المنحة لعام 2016، بعد حصوله على درجة الدكتوراة في الهندسة الكهربائية "إلكترونيات القوى" من جامعة "مالايا" الماليزية، وتحقيقه جملة من الإنجازات العلمية التي أهلته للفوز، كأول عربي يتوج بها.

وتخطي البطش مراحل عدة تقييمية من أجل الفوز بالمنحة، وتشمل: امتحان اختبار الذكاء، والخرائط الذهنية، ومقابلتين.

وتعد منحة "خزانة" الماليزية هي الأولى في ماليزيا وكانت مخصصة للطلبة الماليزيين، وأدرجت فلسطين في قائمة المنحة قبل نحو عامين.

واستلم البطش المنحة خلال الحفل السنوي العاشر الذي عقد في العاصمة الماليزية "كوالامبور"، بحضور الدكتور رئيس وزراء ماليزيا السابق محمد نجيب عبد الرزاق.

وتشمل دراسة الدكتوراة للمهندس البطش بحثاً حول رفع كفاءة شبكات نقل الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا الكترونيات القوى"، إذ نجح في إيجاد جهاز يعتمد تصميمه على تكنولوجيا إلكترونيات القوى، ومن ثم توصيله بشبكة نقل الطاقة الكهربائية وتحسين كفاءة الشبكة بنسبة تصل لـ "18%".

وقال البطش إنه يشترط لتطبيق فكرة بحث الدكتوراة أن تكون الشبكة الكهربائية في غزة مستقرة؛ حتى يتم نقلها، وتقليل الفقد في عملية النقل، وبالنسبة لمدن الضفة الغربية فالأمر أكثر ملاءمة، وأن هناك إمكانية أكبر للتطبيق.

يذكر أن البطش حقق إنجازات أكاديمية أخرى، حيث نشر "18" بحثاً محكماً في مجلّات عالمية، والمشاركة في أبحاث علمية محكّمة في مؤتمرات دولية، والفوز بجائزة أفضل بحث في مؤتمر الشبكة الذكية في المملكة العربية السعودية.

كما حصل على المركز الأول في مسابقة تعنى بتلخيص أبحاث الدكتوراة لغير المختصين في صفحة عرض واحدة ثابتة لمدة ثلاث دقائق.

المصدر : الوطنية