بدأت عروض الأفلام الفلسطينية المشاركة في مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ32، والذي حمل شعار "القدس في السينما العربية"، والتي تشتمل على 12 فيلما متنوعا بين الروائية والوثائقية والدراما الوثائقية.

وتشارك فلسطين من خلال فيلم "أرض الحكاية" لرشيد مشهراوي، "أغلال صغيرة" لحنين جابر، و"تحت السماء" لرمزي مقدسي، و"قطار المستوطنات" لنزار أبو زياد، و"عروس القدس" لساهرة درباس.

كما تشارك فلسطين في إطار مسابقات المهرجان بثلاثة أفلام وثائقية وفيلمين قصيرين روائيين وهي: "حجر سليمان" للمخرج رمزي مقدسي عن مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم القصير، و"علوش" للمخرجة امتياز المغربي عن مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم الوثائقي، و"مؤبد مفتوح" للمخرج فايق جرادة عن مسابقة الفيلم العربي الوثائقي الطويل، و"حالة طارئة" للمخرج عبد الرحمن الحمران عن مسابقة الفيلم العربي القصير، و"الجمعة السوداء" ليوسف النتيل عن مسابقة الفيلم الوثائقي القصير .

وفي إطار فعالية سينما المقاومة سيعرض فيلم "قهوة لكل الأمم" للمخرجة وفاء جميل، بالإضافة إلى فيلم الافتتاح "الطوق الأبيض" للمخرجة حنين جابر.

وأوضح مشرف برنامج القدس في المهرجان المخرج فايق جرادة أن هذه المشاركة تأتي في ظل كل المعوقات الاحتلالية والظروف الصعبة التي تعيشها القدس.

واعتبر تخصيص فكرة القدس في السينما العربية في هذا المهرجان ستمضي قدما نحو تفعيل قضايا القدس على كل المستويات لفضح الممارسات الإسرائيلية.

المصدر : الوطنية