قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إنها تعمل على تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع غزة.

وأكدت "أونروا" في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة عنه أن النساء المعيلات لأسرهن في قطاع غزة، من المجموعات الضعيفة على نحو خاص وعرضة للتهميش وللوصمة الاجتماعية.

ومن أجل مواجهة الصعوبات والفقر الذي تواجه النساء المعيلات لأسرهن، تنفذ "أونروا" "برنامج تمكين النساء المعيلات لأسرهن" بالشراكة مع جمعية "شرق غزة لإنماء الأسرة" ومن خلال 10 جمعيات مجتمع محلي.

ويقدم المشروع للنساء المعيلات لأسرهن تدريب يركز على التطوير الذاتي والإدارة المالية وإدارة الأسرة بهدف تمكين المشاركات من التفكير بطريقة استراتيجية وكصانعات قرار وتزويدهن بالمهارات اللازمة لإدارة دخولهن وكذلك الإبداع في استخدام الموارد المتاحة.

وأطلقت مبادرة النوع الاجتماعي الجولة الثانية من المشروع لـ300 من النساء المعيلات لأسرهن من أجل المشاركة وحضور 18 جلسة تدريبية على فترة تمتد ما بين 4 إلى 5 أسابيع.

وبعد نهاية كل جولة تدريبية، أوضحت "أونروا" أنه سيتم دعوة المشاركات لحضور يوماً مفتوحاً تقدم فيه منظمات وشركات الإقراض الصغير المحلية المعلومات حول القروض للمشاريع الصغيرة.

ويستهدف المشروع، النساء الأرامل والمطلقات والغير متزوجات والمنفصلات أو النساء التي لدى أزواجهن إعاقة أو وضع صحي لا يمكنه من توفير الدخل للعائلة.

يتراوح عمر المشاركات ما بين 25 إلى 55 عام ولديهن شهادة مدرسية حتى الصف الحادي عشر، حيث أن متطلب العمر للحصول على مشاركات ما زال لديهن الرغبة في البدء بمشروع عمل، بينما متطلب الشهادة المدرسية حتى الصف الحادي عشر ليكن على معرفة بأساسيات الرياضيات، ويمتد التدريب على مدار أربعة إلى خمسة أسابيع بواقع 18 جلسة تدريبية، بحسب "أونروا"

المصدر : الوطنية