رفضت المملكة العربية السعودية قرار بريطانيا بحظر بيع الأسلحة فيما بينهما، وذلك لخطورة الوضع الإنساني في اليمن والانتهاكات القانونية التي تحدث في الحرب السعودية اليمنية.

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير سيطلع مجلس العموم البريطاني لحثهم على عدم حظر مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية إثر تنديدات أممية بحظر بيعها.

وأوضحت الصحيفة أن الأسلحة البريطانية التي بيعت للسعودية استخدمت لتنفيذ هجمات عشوائية في اليمن على المستشفيات والأسواق والمدن، حسب ما نشرته قناة "روسيا اليوم".

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني "بوريس جونسون"، إن بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية يمكن أن يستمر لعدم توفر أدلة على وجود خطر جدي من شأنه أن ينتهك القانون الإنساني الدولي في حالة توريد المملكة المتحدة الأسلحة للسعودية.

بدورها، اتهمت منظمة "أوكسفام" للإغاثة الإنسانية الحكومة البريطانية بالإنكار والتضليل بسبب موافقتها على بيع أسلحة للسعودية  التي تستخدم في الحرب اليمنية.

وأكدت أوكسفام أن بريطانيا تحولت من داعم متحمس لمعاهدة تجارة الأسلحة إلى واحدة من أبرز المنتهكين لها.

وكان البرلمان الأوروبي صوت على فرض حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية، داعياً بريطانيا وفرنسا وحكومات دول الاتحاد الأوروبي الأخرى إلى التوقف عن بيع الأسلحة إلى بلاد تٌتهم باستهداف المدنيين في اليمن، فيما صوت نواب البرلمان الأوروبي بأغلبية 449 صوتا لصالح فرض حظر أوروبي على تصدير السلاح إلى السعودية.

المصدر : وكالات