قال الناطق باسم حركة فتح فايز أبو عيطة إن حركته عرضت على حركة حماس سحب كافة الطعون في قوائم الانتخابات المحلية وذلك قبل أن تبت اللجنة المركزية بها لتسيير وإنجاح أجواء الانتخابات، لكنها رفضت.

وأكد أبو عيطة لـ الوطنيـة أن حركة فتح قررت التوجه إلى محكمة العدل العليا في الضفة الغربية لتبت في كل القضايا المتعلقة في الانتخابات ، "لأن المحاكم في قطاع غزة تفتقر للقانونية بسبب التنسيب أو التعيين"، وفق قوله.

وأضاف " نخص بالذكر قرار لجنة الانتخابات المركزية في استبعاد أربع قوائم لحركة فتح في قطاع غزة على قضايا غير جوهرية، علمًا بأنه لا يوجد هنالك أي نص قانوني يتحدث عن استبعاد القائمة بكاملها نظرًا لطعن في شخص".

وبين " من المفترض أن يتم استبعاد شخص معين من القائمة أو عضو من القائمة، ولكن لا نتفهم أن يتم استبعاد القائمة بالكامل لأنه لا يوجد أي نص قانوني"، مشيرًا إلى أن هنالك سوابق قضائية طعنت في قرارات لجنة الانتخابات المركزية في عام 2012 وتم اسقاط هذه القرارات وقبول القوائم واستبعاد شخص واحد فقط من القائمة.

وتساءل " لماذا لا تستند لجنة الانتخابات المركزية على السوابق القضائية، سنستعيد قوائمنا في هذه المناطق وسندعم حركة فتح وجماهيرنا ومناصرينا وسيدعمون هذه الحركة ولم ندرس في المطلق هذه الخيارات في الوقت الحالي " .

وبيّن أن: فتح في كل الأحوال ستستمر من الناحية القانونية، ونحن لم ندعو إلى تأجيل الانتخابات وهذا حق فلسطيني ولكن ستعمل من حماية قوائمنا من أي إجراء تعسفيي.

المصدر : خاص الوطنية