أكدت وزارة الخارجية أن الحكومة الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، تسابق الزمن في تعميق الاستيطان والتهويد للأرض الفلسطينية بشكل عام، والقدس المحتلة ومحيطها بشكل خاص.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس:" إنه لا يكاد يمر يوم الا وتعلن فيه حكومة الاحتلال وأذرعها المختلفة عن مشاريع استيطانية جديدة، آخرها ما أعلن عنه "مجلس التخطيط الأعلى" التابع لما يسمى "الادارة المدنية" في الضفة الغربية، وبتعليمات مباشرة من نتنياهو ووزير الجيش أفيغدور ليبرمان، عن هجمة استيطانية جديدة، تقضي ببناء 514 وحدة استيطانية في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية بما فيها القدس".

وأوضحت الوزارة "أن هذا التغول الاستيطاني، يأتي في سياق تنفيذ مخططات معدة مسبقا، تقوم بتنفيذها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بهدف زيادة عدد السكان اليهود في القدس الشرقية، من خلال توفير وحدات استيطانية جديدة وبأسعار مخفضة لاستقطاب الأزواج اليهودية الشابة لمواجهة الهجرة اليهودية من القدس".

وأضافت أن هذه المخططات تهدف إلى طرد المزيد من الفلسطينيين وتهجيرهم من القدس، في محاولة لحسم ملف القدس بصفته أحد أبرز قضايا الحل النهائي.

  وأدانت وزارة الخارجية بأشد العبارات السياسات والمخططات الاستيطانية الاسرائيلية، ورحبت بما صدر من بيانات إدانة عن عديد الدول والهيئات الدولية ضد ما تقوم به إسرائيل من تغول استيطاني في أرض دولة فلسطين المحتلة.

وتابعت:" أنه كان آخرها البيان الذي أصدره المتحدث الرسمي باسم الرئيس الأميركي باراك أوباما عن الاستيطان ومخاطره على حل الدولتين، وفي ذات الوقت أكدت أن الاكتفاء بتشخيص مخاطر الاستيطان على عملية السلام وإدانته، لا يساعد على حماية ما تبقى من حل الدولتين، ولن يوقف مساعي إسرائيل الهادفة الى إغلاق الباب أمام الحل التفاوضي للصراع، حيث أصبحت اسرائيل تتعايش معها وتعتبرها تشجيعها لها للمضي قدما في تنفيذ مشاريعها الاستيطانية".

وأضافت الوزارة: "لقد بات مطلوبا من الرباعية الدولية ومجلس الأمن خاصة الأعضاء الدائمين فيه، الإسراع في تحمل مسؤولياتهم التاريخية إزاء الحالة في فلسطين عامة، واتجاه الاستيطان بشكل خاص، واتخاذ قرارات أممية تجبر إسرائيل على وقف احتلالها واستيطانها بشكل فوري والانصياع لإرادة السلام الدولية وللقانون الدولي".

وختمت في بيانها بأنه قد آن الأوان للمجتمع الدولي أن يضع حدا لاستفراد إسرائيل، كقوة احتلال، بالشعب الفلسطيني وحياته ومستقبله، ومعاقبة إسرائيل على انتهاكاتها وتمردها على القانون الدولي.

المصدر : الوطنية