من منا لم يعاني من حساسية الجلد التي باتت منتشرةً وبشكل كبير، فيومياً ومع استخدامنا للمواد المختلفة والمنوعة التي قد تلعب دوراً في تهيج الجلد كالعطور والمنظفات والإكسسوارات التي تحتوي على المعادن، بالإضافة إلى المواد الغذائية التي تحتوي بعض الأصناف التي تؤدي لحساسية الجلد، فكيف لنا أن نقي أنفسنا من هذه الظاهرة التي تقارب ان تتحول لمرض.

لمعرفة كيف علاج حساسية الجلد، علينا أولاً أن نتعرف على أسباب حساسية الجلد وكيفية تجنبه.

فما هي أسباب حساسية الجلد ؟

هناك أشياء تتسبب في ظهور حساسية الجلد لدى بعض الأفراد الذين لديهم استعداد للإصابة بالحساسية وهذا الاستعداد قد يكون وراثيا إذ أن بعض العائلات تنتشر لديها القابلية للإصابة بالحساسية على مختلف أجيالها.

ومن المؤكد أيضا أن الحالة النفسية الغير مستقرة  مثل القلق والتوتر والاكتئاب والحزن والغضب من شأنه أن يتسبب في ظهور الحساسية لدى بعض الأشخاص .

أنواع حساسية الجلد؟

حساسية الجلد الحادة :

يصاب الشخص في هذا النوع من الحساسية بتهيج في الجلد واحمراره وقد يظهر طفح جلدي ويحدث هذا عقب تناول الشخص لغذاء ما يسبب هذا النوع من الحساسية كالبيض مثلا أو نتيجة تعرض الجلد لمادة كيميائية كالكريمات أو الصبغات.

حساسية الجلد المزمنة :

هذا النوع من حساسية الجلد يظهر لأي شخص في أي مرحلة عمرية ودون سبب واضح وتستمر أعراضه لفترة زمنية غير قصيرة.

التهاب الجلد الاحتكاكي :

يحدث هذا النوع من الالتهاب غالبا عندما يتعرض الشخص لمادة مهيجة للجلد مثل الأسمنت أو الصابون أو المواد الكيميائية المختلفة .

كيفية العلاج من حساسية الجلد:

أولا - يجب زوال السبب الرئيسي الذي نتجت عنه الإصابة بالحساسية مثل الإمتناع عن تناول غذاء ما تسبب في ذلك أو التخلص من الساعة أو الإكسسوار الذي تسبب معدنه في ذلك..

ثانيا - علاج حساسية الجلد بالعقاقير الطبية:

هناك نوعان رئيسيان من علاجات حساسية الجلد:

مضادات الهستامين: سواء كان موضعيا أو أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

مشتقات الكورتيزون: ويكون في صورة مستحضرات موضعية أو حقن أو أقراص وهى تسبب راحة سريعة من الأعراض.

علاج حساسية الجلد بطرق طبيعية :

هناك بعض الأعشاب التي أثبتت فاعليتها في تخفيف أعراض حساسية الجلد  مثل:

عشب القراص: ويستخدم بوضعه في الشاي وقد تم تصنيعه في صورة كبسولات أثبتت فاعلية كبرى فى تخفيف الأعراض المصاحبة للحساسية.

عشب الحنكة: نبات صيني يقوم بتنظيم إنتاج مادة كيميائية فى الجسم تقلل الشعور بأعراض الحساسية.

الثوم: وله فوائد جمة في تطهير الجسم و تقوية المناعة.

الزنجبيل: مفيد جدا وبصفة خاصة في حالة الحساسية للأطعمة .

أما الآن فنقدم لكم الوصفات التي تساهم في التخلص من حساسية الجلد:

صودا الخبز: قم بإضافة 1 كوب من صودا الخبز إلي كوب من جردل الماء الدافئ ونقع الجزء المصاب في الماء لمدة 30 إلي 60 دقيقة ثم تركها لفترة في الهواء الجاف، ويمكن علاج الحكة الموضوعية بعجينة من صودا الخبز علي مكان الحكة.

الشوفان: قم بإضافة 1-2 من أكواب الشوفان المطحون الناعم في الماء الدافئ وليس الساخن لتخفيف الحكة وعند وضع العجينة علي بشرتك يخفف ذلك من الحساسية.

الليمون: يحتوي الليمون علي خصائص مخدرة و مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الحكة، لذلك قم بعصر الليمون علي المنطقة التي تعاني فيها من الحكة وتركه حتى يجف فهو يعطي علاج فوري لحساسية الجلد.

الريحان: خلط الريحان مع القرنفل حيث أنه يحتوي علي كمية عالية من الاوجينول وهو مخدر موضعي، ثم قم بوضع 1/2 كوب من الريحان المجفف في وعاء  من الماء المغلي وتركه حتى يبرد ووضعه في قطعة قماش نظيفة  ووضعه على المنطقة المصابة.

النعناع: يحتوي النعناع علي كمية كبيرة من المنتول الذي له خصائص مخدرة ويعمل كمضاد للالتهابات ويحتوي النعناع علي كمية كبيرة من حمض rosmarinic والذي يخفف بصورة فعالة من أثار إلتهابات الحساسية، وللحصول علي التأثير الفعال للنعناع قم بوضع 1 كوب من أوراق النعناع الجافة في وعاء من الماء المغلي بغطاء وتركه حتى يبرد وغمس قطعة قماش في كوب النعناع  ووضعه علي منطقة الحكة.

الصبار: يحتوي الصبار علي عناصر تقلل من الالتهابات و لعمل على الحد من الحكة أيضاً.

قشور الفاكهة: قشور بعض الفواكه فعالة جداً علي حساسية الجلد مثل فرك قشرة الموز أو قشور البطيخ علي المناطق المصابة وبالتالي تهدئ من الحكة.

العسل: يستخدم العسل في تخفيف الحساسية، ويمكن تناول العسل كشراب مباشرة.

البخار: قم بصب البعض من الماء المغلي في وعاء وثني منشفة فوق رأسك والاستنشاق بعمق عن طريق الأنف لمدة 10- 15 دقيقة، يمكنك إضافة القليل من الشاي الأخضر أو أوراق النعناع إلي الماء.

المصدر : الوطنية