أكدت صحيفة يديعوت احرونوت أن هناك اتصالات حثيثة تهدف إلى ترتيب لقاء بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بيامين نتنياهو بضيافة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أكتوبر تشرين الأول المقبل في العاصمة الروسية موسكو.

وقال الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني مساء الأحد إن مطالب الرئيس الفلسطيني القاضية بتجميد الاستيطان وبحث موعد محدد لإنهاء الاحتلال كشرط لتحريك العملية السلمية لا زالت على حالها.

بينما أكدت الإذاعة الإسرائيلية أن هذه الفكرة كانت مدار بحث في الاجتماع الذي عقده نائبان من حزب المعسكر الصهيوني مع الرئيس عباس في رام الله الخميس الماضي.

وأضافت الإذاعة نقلًا عن مصادر لها أن الرئيس عباس تلقى خلال الاجتماع اتصالا هاتفيا من موسكو، ربما تناول موضوع القمة المقترحة.

وبحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني هذا الموضوع اليوم مع سفير روسيا لدى فلسطين، ووصف بعد اللقاء تدخل القيادة الروسية في عملية السلام بموقف إيجابي يمكن البناء عليه بتوفير مظلة دولية.

أما صحيفة الغد الاردنية أفادت بأن اقتراحا أميركيا لعقد لقاء ثلاثي أميركي- فلسطيني- إسرائيلي من أجل تحريك العملية السلمية واستئناف المفاوضات لم يحظ بترحيب فلسطيني، بينما أيد الجانب الإسرائيلي عقده بدون شروط مسبقة.

المصدر : وكالات