يمتاز زيت جوز الهند بأنه من الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تعتني بجمال الشعر والتي تحافظ على صحته من خلال تأمين الفيتامينات اللازمة والضرورية للشعر التي تحميه من التلف والتقصف وتساعد في تطويله وتكثيفه.

ويعتبر زيت جوز الهند من المكونات الأساسية في العديد من مستحضرات العناية بالشعر التي يمكن أن تعالج فروة الرأس من مختلف مشاكل الشعر، كما أنه يدخل في العديد من الخلطات الطبيعية التي تستخدم لعلاج الشعر، والتي تضمن نتائج مثالية وطبيعية في ذات الوقت.

وقبل الخوض في تفاصيل الفوائد العديدة لزيت جوز الهند، لا بد أن نتعرف على ثمرة جوز الهند التي تحوى العديد من المركبات الأساسية الدهنية، بالرغم من أن ما تحويه هذه الثمرة من أحماض دهنية من النوع المشبع، إلا أن الأبحاث أثبتت أن هذا النوع لا يمكن أن يسبب الضرر لفروة الرأس أو للجسم بشكل عام.

والآن دعونا نتعرف على فوائد زيت جوز الهند المستخرج من فاكهة جوز الهند:

 يمكن لزيت جوز الهند معالجة تجعّد الشعر:

إن كنتي تعانين من مشكلة الشعر المجعد، فإن زيت جوز الهند يمكنه أن يساعدك في تنعيم شعرك والتخلص من مشكلة التجعد، وذلك من خلال تسخين بعض من زيت جوز الهند عن طريق فركه بين أصابع يديك ومن ثم فرك فروة رأسك لعدة دقائق، حيث تساعدك هذه الطريقة بالتخلص من التجعد دون أن يتحول شعرك إلى دهني.

مرطّب طبيعي للشعر الجاف:

يعتبر زيت جوز الهند غنياً بالفيتامينات والمعادن المغذية وهذا ما يجعله مصدراً لتنعيم الشعر والتخلص من مشكلة تجعده، ويمكنك الحصول على شعر رطب من خلال استخدام زيت جوز الهند كمرطب يومي ووضعه على أطراف الشعر بعد الإستحمام للتخلص من الأطراف المجعدة.

العناية بالشعر الجاف:

يقدم زيت جوز الهند الرعاية الجيدة للشعر للتخلص من القلق المتعلق بمشاكل الشعر ومنها "الجفاف، الخشونة"، فاستخدام زيت جوز الهند يمكنه أن يخفف من حدة هذا القلق لأنه يساهم في العناية بالشعر وتطهيره وتنغيمه.

زيت جوز الهند يعمل كبلسم منعّم للشعر:

يدخل زيت جوز الهند في تركيب العديد من أنواع بلسم الشعر، بسبب مقدرته على التغلغل في فروة الرأس، وبما أنه يملك هذه الخاصية الفعالة، فينصح أخصائي العناية بالبشرة والتجميل باستبدال البلسم العادي بزيت جوز الهند من خلال، وضع القليل منه على فروة الرأس ومن ثم تسريح الشعر جيداً ثم جمع الشعر بطريقة "كعكه" وتركه لمدة نصف ساعة ليتغلغل زيت جوز الهند بداخله ويساعد على تنعيم الشعر.

يعالج مشكلة قشرة الرأس:

يلعب زيت جوز الهند دوراً بارزاً في التخلص من القشرة التي تجتاح فروة الرأس، وذلك من خلال تدليكها بواسطة القليل من زيت جوز الهند وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل الشعر جيداً بالشامبو لإزالة القشرة الزائدة.

يقلل من تساقط الشعر:

يساهم زيت جوز الهند في التقليل من تساقط الشعر تدريجياً إلى أن يصل الأمر لمنع تساقطه بشكل كامل بعد فترة من الإستخدام، وقد استخدم زيت جوز الهند منذ العصور القديمة في عملية الحفاظ على الشعر خصوصاً في دول شرق آسيا، لذلك تجد النساء في هذه الدول يملكن شعر كثيف وناعم الملمس.

يساهم في استعادة لمعان الشعر:

مع مرور الزمن فإن الشعر يبدأ في فقدان لمعانه التدريجي نظراً لاستخدام مستحضرات تجميل مختلفة كزيوت وكريمات أو حتى الشامبو، لكن زيت جوز الزيت يمكنه أن يساعد في استعادة لمعان الشعر، ولكن قبل استخدامه يجب تنظيف الشعر وفروة الرأس بشكل جيد حتى يتمكن زيت جوز الهند من التغلغل داخل الفروة وفي جذور الشعر.

يعزز الدورة الدموية في قشرة الرأس:

تدليك الرأس بزيت جوز الهند يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا يعني أن المزيد من الأوكسجين والمواد المغذية سوف تصل الى بصيلات الشعر، مما يساعد على تحفيز النمو اكثر واكثر.

المصدر : الوطنية