ألزمت السلطات الأمريكية عسكري شارك في الغارة التي أدت إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، على دفع نحو 7 ملايين دولار إلى الحكومة في إطار تسوية قضائية.

وقام العسكري مات بيسونيت بتأليف كتاب تناول فيه دوره في هذه العملية، مما يعتبر انتهاك لقواعد سرية المعلومات المتعلقة بالمهمات التي كُلِّف بها دون موافقة السلطات العسكرية.

ونشر بيسونيت، كتابه بعنوان "لم يكن يوما سهلا" الذي نشر في عام 2012، دون الحصول على التراخيص اللازمة من السلطات الأمريكية.

ووافق على دفع جميع الأرباح والإيرادات جراء بيع الكتاب وحقوق الفيلم الذي اقتبس عنه ورسوم المحاضرات التي يلقيها بشأنه، فيما تنازلت الحكومة عن جميع الدعاوي المتعلقة بالمسؤولية القضائية التي رفعتها ضده.

ويعترف بأنه أخفق في الحصول على إذن السلطات المختصة بشأن فحوى الكتاب قبل نشره، كما واعتذر عن تصرفه بناء على النصيحة غير الصحيحة التي قال إن محاميه قدمها له.

ويتعين عليه دفع مبلغ 100 ألف دولار في غضون 30 يوما من الآن حصل عليها من المحاضرات التي استخدم فيها شرائح لم يحصل على إذن من وزارة الدفاع "البنتاغون" بشأنها.

يذكر أن زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن قتل في مايو/أيار2011 خلال غارة نفذتها القوات الخاصة التابعة للبحرية الأمريكية "سيلز" على المجمع السكني الذي كان يقيم فيه في مدينة أبوت آباد بباكستان ودفن جسده في البحر بعد مقتله.

المصدر : الوطنية