قال محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، إنه تم مؤخرا التوافق مع جمعية البنوك على افتتاح مقر للجمعية  في قطاع غزة لأول مرة.

وأفاد الشوا في مقابلة خاصة مع الوطنية أنه وبعد التقييم الكامل يجب أن يكون هناك دور أكبر للقطاع المصرفي عبر جمعية البنوك الفلسطينية التي ستعمل بشكل جماعي بالإنابة عن البنوك.

وأوضح أن البنوك في قطاع غزة تعمل بشكل فردي وهو أمر ليس له حضور كبير، لذلك تم إقرار أن يكون الجميع في قالب موحد، على أن يتم النشاط التسويقي والترويجي لكل بنك بشكل فردي.

وأضاف أن ذلك يأتي إيمانا من جمعية البنوك وبدعم من سلطة النقد بضرورة تفعيل دور الجمعية في مجال بناء وتنمية قدرات موظفي القطاع المصرفي، لمواكبة آخر مستجدات العمل المصرفي.

وبيّن أن هناك بنوك تقدمت للحصول على تراخيص للعمل من بينها بنك "الصفا الإسلامي" وجاري العمل على منحه الترخيص ليكون البنك الثالث الإسلامي الذي يعمل ضمن مظلة سلطة النقد.

ونفى المحافظ الإتهامات الموجهة لسلطة النقد والبنوك بمشاركتها حصار قطاع غزة من خلال رفضها قبول المنحة القطرية الخاصة بموظفي حكومة غزة السابقة.

وأشار إلى أن الجميع ومن بينهم (قطر والأحزاب الفلسطينية) يتفهمون أن الأمور المالية غير المطابقة للقانون هي غير قانونية، مضيفاً ان الحركات المالية والمصرفية يجب أن تتم من خلال القانون المنصوص عليه للقطاع المصرفي المحلي والدولي.

المصدر : الوطنية