اجتمع وزير الخارجية رياض المالكي، نائب رئيس المالديف عبد الله جهاد لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات المعنية.

ووفقا لوكالة وفا الفلسطينية، فإن المالكي أشار خلال لقائه نائب رئيس المالديف عل  هامش مؤتمر استراتيجية المحيط الازرق في العاصمة الادارية الماليزية بوتراجايا، إلى اتفاقية اللجنة المشتركة الفلسطينية المالديفية التي تم توقيعها عام 2015، وأهمية العمل على عقد اللجنة الوزارية المشتركة الأولى في أقرب وقت ممكن، وتشكيل مجلس رجال أعمال مشترك لما له من أهمية في تطوير أفق التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعزيز الاستثمارات المتبادلة.

وقدم المالكي شكره حكومة وشعب جمهورية المالديف على مواقفها التاريخية الداعمة للقضية والشعب الفلسطيني، مؤكدا جاهزية دولة فلسطين لتقديم جميع الامكانيات والخبرات الفلسطينية اللازمة للأصدقاء في المالديف، خاصة في مجال الزراعة، والصحة، والتبادلات التعليمية، والسياحة، والشؤون الامنية، واي مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك.

ووضع الجانب المالديفي في صورة التطورات السياسية والدبلوماسية على الساحة الفلسطينية والانتهاكات الاسرائيلية المتكررة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، فيما أكد نائب الرئيس المالديفي تضامن المالديف حكومة وشعباً مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ودعمها الثابت لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة.

وأكد المالكي على الدعوة الموجهة للرئيس المالديفي لزيارة فلسطين، التي من الممكن أن تتم قبل نهاية هذا العام، كما تم الاتفاق على زيارة وزير الخارجية المالديفي لفلسطين في القريب العاجل، من أجل التحضير لعقد اللجنة الوزارية المشتركة لاحقاً.

من جهة ثانية، وافق نائب الرئيس المالديفي المالكي الرأي من حيث أهمية العمل على عقد اللجنة المشتركة الوزارية الأولى في أقرب وقت ممكن، وتعزيز التعاون بين البلدين، مبديا استعداد المالديف للتعاون التام مع دولة فلسطين في هذا الاطار.

المصدر : الوطنية