احتجت غرف التجارة والصناعة في محافظات قطاع غزة أمام معبر بيت حانون "إيرز" على سياسة إسرائيل بسحب التصاريح من التجار ورجال الأعمال والصناعيين بمشاركة رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الغرف والمئات من التجار ورجال الأعمال المسحوبة تصاريحهم والممنوعة شركاتهم من الاستيراد.

وأكد رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة وليد الحصري أن هذه الوقفة تأتي ضد سياسة تشديد الحصار والإغلاق على قطاع غزة وممارسة المزيد من الضغوط واتخاذ العديد من الخطوات بحق التجار ورجال الأعمال وتحويل عدد كبير منهم إلى ممنوعين أمنيًا.

وأوضح الحصري أنه تم سحب ومنع تصاريح ما يزيد على 1500 تاجر ورجل أعمال وتم سحب ما يزيد عن 160 بطاقة BMC  من رجال الأعمال وتم منع دخول العديد من المواد الخام اللازمة للقطاع الصناعي والعديد من السلع الرئيسية لقطاع غزة.

وقال إنه تم وقف ما يزيد عن 200 شركة كبرى من التعامل بالتجارة الخارجية وإدخال البضائع عبر معبر كرم أبو سالم، ولا زالت هناك مئات حالات المرضى والطلبة الذين لا يستطيعون الخروج أو الدخول من وإلى قطاع غزة، موضحًا أن هذا كله يؤدي لتفاقم الوضع الإنساني والاجتماعي.

وناشد الحصري الرئيس محمود عباس بضرورة التدخل والايعاز لمن يلزم لحل تلك الاشكاليات مع الجانب الإسرائيلي من أجل حرية الحركة للتجار ورجال الأعمال من وإلى قطاع غزة.

 وطالب الأمم المتحدة واللجنة الرباعية والمؤسسات الدولية لضرورة التدخل العاجل والفوري لإيجاد الحل للقطاع الخاص الفلسطيني وحل جميع الاشكاليات مع الجانب الإسرائيلي.

وطالب بتحييد القطاع الخاص وعدم إدخاله في أي قرارات سياسية حيث أن التجار ورجال الأعمال والصناعيين ليس لهم أي علاقة بأي أمور سياسية.

المصدر : الوطنية