أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية دعمها للجهود التي تبذلها الحكومة ولجنة الانتخابات المركزية لإجراء انتخابات الهيئات المحلية باعتبارها مطلبا جماهيريا وحقا من حقوق المواطن وشكلاً من أشكال الممارسة الديمقراطية.

ودعت التنفيذية في بيان حصلت "الوطنيـة" على نسخة عنه، لعدم تسيسس الانتخابات المحلية لأنها ليست سياسية بقدر ما هي عملية ديمقراطية يشارك فيها المواطنين من اجل انتخاب من يرعى مصالحهم ويقدم أفضل الخدمات لهم في مقابل التزامات يؤدونها نحو مجتمعاتهم وتحكمها شروط الكفاءة والمهنية قبل غيرها.

واعتبرت أن تجاوز تجربة انتخابات السلطات المحلية للعام 2012، له مغزى ايجابي كبير ورسالة سياسية في الشأن محلي لكل من راهن على تعميق الانقسام ولاسيما الاحتلال.

كما أكدت دعمها للمبادرة الفرنسية وللجهود الدولية المبذولة لعقد مؤتمر دولي للسلام كامل الصلاحيات قبل نهاية العام الجاري، وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي - الإسرائيلي والقضية الفلسطينية، بهدف إطلاق عملية سلام تفضي إلى تسوية شاملة وعادلة للصراع تنهي الاحتلال الإسرائيلي.

وفي السياق، ثمنت اللجنة التنفيذية قرارات القمة العربية الأخيرة في نواكشوط موريتانيا، التي أكدت بالإجماع على التمسك بمبادرة السلام العربية وعدم جواز تعديلها أو تغيير مفهومها بأي شكل من الأشكال.

صمت المجتمع الدولي

وحذرت اللجنة التنفيذية حكومة إسرائيل اليمينية المتطرفة من مغبة مواصلة وتصعيد سياستها الاستيطانية في مدينة القدس ومحيطها وفي بقية محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكدت أن دولة الاحتلال الإسرائيلي ما كانت لتواصل جرائم الاستيطان والحصار والإغلاق، وتحديها للقوانين والأعراف الدولية لولا صمت المجتمع الدولي، وتخليه عن مسؤولياته في وضع حد لعمليات الاستيطان والاعتداءات العسكرية والتي كان آخرها اعتداء صيف 2014 على قطاع غزة.

وأدانت اللجنة التنفيذية مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قانون يسمح بمحاكمة الأطفال الفلسطينيين دون سن 14 عاما وفرض عقوبة السجن الفعلي عليهم.

وقال إن هذا القانون يشكل انتهاكا لقوانين حماية الطفل العالمية ويشكل ذريعة للاحتلال لملاحقة الأطفال الفلسطينيين والتنكيل بهم، وأن دولة الاحتلال الإسرائيلي تحاول من خلال هذا القانون الذي يتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الطفل والمعترف به في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التغطية على الجرائم، التي ترتكبها ضد الأطفال الفلسطينيين بما في ذلك جرائم القتل والإعدامات الميدانية على الحواجز العسكرية ومفترقات الطرق، واحتجاز جثامين الشهداء.

وأعربت اللجنة التنفيذية عن استغرابها واستهجانها لترشيح وانتخاب إسرائيل لرئاسة اللجنة القانونية (السادسة) للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأكدت أن دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتي وحدها دون غيرها من دول العالم لا تعترف بانطباق اتفاقيات جنيف على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، غير مؤهلة لتولي مثل هذا المنصب خاصة وأنها تمتلك سجلاً أسوداً مليئاً بانتهاكات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وقرارات الأمم المتحدة، وارتكاب جرائم يومية بحق الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومقدساته.

وهنأت اللجنة التنفيذية اللجنة الاولمبية الفلسطينية على مشاركة الفريق الأولمبي الفلسطيني التاريخية في أولمبياد البرازيل، مؤكدة جاهزية دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية للاستقلال الناجز.



الرئيس محمود عباس ،أثناء اجتماع اللجنة التنفيذية.1

الرئيس محمود عباس ،أثناء اجتماع اللجنة التنفيذية.

المصدر : الوطنية