قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن حركته لم تستلم  دولاراً واحداً  من جميع المنح والأموال التي دخلت إلى قطاع غزة عن طريق قطر وتركيا والسعودية والكويت لإعادة الإعمار.

وأضاف هنية خلال خطبة صلاة الجمعة في مسجد عبد الله بن عمر مدينة غزة " قلنا لجميع الدول تفضلوا نحن لا نريد أن نملك الأموال ولا أن نتابع حركة الأموال".

وتابع " نحن مرتاحون إلى أن هذه الأموال تدخل منذ بدايتها حتى نهايتها في نطاق لجان الاعمار المتخصصة كما يحدث في لجنة الأعمار القطرية، رتاحون لهذا الانسياب في عملية إعادة الاعمار والمشاريع التي تنفذ اليوم".

وأردف هنية "نحن لا نملك مالاً ولا نطلبه ولا نريده، ولكن نريد للشعب أن يعيش حياة كريمة وأن نعزز من صموده في وجه الحصار والعدوان".

الانتخابات البلدية

دعا هينة إلى التمسك بإجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية للبلديات في موعدها المقرر في أكتوبر المقبل.

وقال هنية "أمام الدعوات لتأجيل أو تعطيل أو إلغاء انتخابات البلدية فإننا ندعو للذهاب لهذه الانتخابات بقوة وبمنافسة شريفة".

من جهة اخرى، شدد هنية على أن إنشاء ميناء غزة حق أصيل للشعب واستحقاق متعلق بالمفاوضات التي جرت في القاهرة للتوصل إلى اتفاق تهدئة في الحرب الأخيرة صيف عام 2014.

ملف الأسرى

دعا نائب رئيس المكتب السياسي هنية إلى عقد جلسة عاجلة للجمعية العمومية بالأمم المتحدة لاتخاذ قرار يحمي الأسرى في سجون الاحتلال، مشيرا إلى خوض العشرات من الأسرى إضرابا عن الطعام احتجاجا على سياسة الاحتلال.

 

وقال:" محاولات الاحتلال الاستفراد بالأسرى والتنكيل بهم وقمعهم ومحاولة المس بكرامتهم لا يمكن لشعبنا أن يصمت طويل على هذه السياسة القمعية ضد الأبطال".

 

وطالب أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي الأرض المحتلة وفي كل مكان بالوقوف صفا واحدة خلف الأسرى في "معركة الكرامة 2" حتى ينتصروا فيها.

 

ودعا العرب إلى حركة دبلوماسية سياسية ضاغطة ونشطة من اجل وضع حد لهذا التهور الإسرائيلي فيما يتعلق بقضية الأسرى.

المنحة القطرية

جدد هنية شكره لقطر على هذه المنحة والتي تبلغ 31 مليون دولار ستصرف للمدنيين فقط بعد تدخل بعض الأطراف.

 

وقال هنية:" أدعو تلك الأطراف التي ما زالت تعبث بحقوق هذا الموظف وتسعى وتصر على الفصل بين الموظف المدني والعسكري".

وأضاف "تلك الأطراف التي تقف حجر عثرة أمام إنقاذ هؤلاء الأسر والإخوة والوقوف إلى جانبهم وهو الذين تحملوا المسؤولية وتبعات المرحلة وتعرضوا للقتل والقصف والأوجاع والآلام ..أقول لهذه الأطراف ارفعوا أياديكم عن هذه الشريحة الفاعلة".

 

وتابع :" نحن هنا لا يمكن أن نتخلى عن أبنائنا وباجتهادنا الخاص وطالبنا الإخوة في وزارة المالية في غزة ونحن نجتهد معهم وإلى جانبهم إلى صرف راتب كامل للعسكريين أسوة بالإخوة المدنيين ".

 

 

المصدر : الوطنية