تجلس الطفلتان تالا "عامان" ومطعية "5 شهور" فهمي زعرب، في باحة المنزل المضيئة خوفًا من الظلمة دَاخِله، لمرض في عينيهما تعانيان منه منذ والدتهما.

ولا تستطيعا الطفلتان أن تريا ما يدور حولهما لعدم وجود قرنية وبسبب ضمور خلقي في المخ والنظر، مما سبب انهيار تام في جميع أنحاء الجسم.

وتشعر الطفلتان بخوف شديد كلما انقطع التيار الكهربائي، مما يدفع والدتهما للخروج بهما خارج المنزل بسبب ما تعانيان منه.

ويسعى جد الطفلتين "صابر زعرب" جاهدًا وبرفقته حفيدتيه أن يجد لهما علاجًا يساعدهما على إنهاء مشكلتهما وإشعارهما بالراحة.

ولم يترك زعرب مؤسسة إغاثية ولا دولية إلا وطرق أبوابها بحثًا عن المساعدة وإنهاء مشكلة طفليته التي تتفاقم يومًا بعد آخر.

وقال جد الطفلتين صابر زعرب لـ "الوطنيـة" إن الطفلة تالا تحتاج لعلاج وفحوصات تقدر بـ ألف دينار كل عام، ما دفعهم لتوجّه إلى وزارة الصحة لمساعدتهم في الحصول على تحويلة للعلاج في الخارج.

وبعد مرور شهور عدة استطاع الجد صابر الحصول على تحويله للطفلة "تالا" إلى مستشفى المقاصد في مدينة القدس المحتلة.

ورغم شعور الجد فهمي ووالد الطفلتين بالارتياح لساعات قليلة لحصولهما على تحويله لمستشفى المقاصد، إلا أن هذا الشعور لم يدم طويلًا بسبب فحوصات المستشفى التي أكدت أن علاج تالا كان يجب أن يكون قبل بلوغها الستة شهور.

فحوصات تالا وجواب المستشفى شجع الجد ووالد الطفلتين بأن يبحثان مجددًا عن تحويلة جديدة للطفلة مطيعة التي تعاني من نفس مرض شقيقتها تالا.

وقالت وزارة الصحة في غزة في تقرير سابق لها إن عدد التحويلات الطبية للخارج والمسجلة خلال العام الماضي بلغ نحو 16 ألف حالة مرضية.

ويؤكد والد الطفلتين لـ "الوطنيـة" إن طفلته مطيعة تعاني من نفس مرض شقيقتها "تالا" وهو اختفاء بالقرنية وضمور في المخر والنظر ما يسبب إنهيار بالأعصاب.

واختلفت مستشفى "سان جون" مع مستشفى "المقاصد" عن السبب الرئيسي في هذا المرض، حيث أكد "سان جون" في غزة أن مرض أطفاله وراثي، لكن مستشفى المقاصد لم تتأكد من السبب بعد وتطالب العائلة بمزيد من التحاليل والفحوصات.

ولا يستطيع الوالد "فهمي زعرب" توفير المبالغ المطلوبة، لعلاج طفلتيه بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة والبطالة التي يعاني منها منذ 10 أعوام.

وناشد الوالد الرئيس محمود عباس بمساعدته في علاج طفلتيه، وإنهاء معاناتها المستمرة والتي تتفاقم يومًا بعد يوم، كما طالب المؤسسات الدولية والحكومية بتقديم العلاج لأطفاله.

وعرض الوالد نتائج الفحوصات الطبية والتحاليل التي أخرجتها المستشفيات في غزة وفي مدينة القدس المحتلة.

مطيعة فهمي زعرب

مطيعة فهمي زعرب 5

مطيعة فهمي زعرب

مطيعة فهمي 2زعرب

فهمي زعرب وابنته مطيعة

تالا فهمي زعرب 1

تالا فهمي زعرب  5

تالا فهمي زعرب

تالا فهمي زعرب  2

تالا فهمي زعرب  3

تالا فهمي زعرب  1

الوالد

تقرير

تقرير 1

تقرير ثلاثة

المصدر : خاص الوطنية