أعلن النائب العام في غزة إسماعيل جبر أن نيابته حصلت على تأييد حكم الاعدام شنقاً لسبع مدانين بالقتل أمام محكمة الاستئناف ومازالت قضاياهم منظورة أمام محكمة النقض للبت النهائي ليصبح الحكم واجب النفاذ باعتبارها أخر درجات التقاضي.

وأكد جبر خلال تقريرها النصف سنوي الذي أصدرته النيابة الأربعاء أن النيابة حصلت أيضاً  على حكم المؤبد لمدانين بجريمتي قتل منفصلتين .

وأضاف " كما نجحت نيابة غزة الكلية بالحصول على حكم بإعدام قاتل المغدور حمدي أبو شرخ أمام محكمة بداية غزة" .

وكشف النائب العام أن نيابته اودعت أربع لوائح اتهام للجناة المتهمين قتلة المواطن/محمد المصري ومحمد دغمش ورياض أبوعنزة، واختتمت البينات أمام المحكمة في قضية المسنة ثريا البدري علاوة علي انهاء كافة التحقيقات في جرائم القتل .

وقال إن نيابته أشرفت علي تنفيذ عقوبة الاعدام بحق مدانين بالقتل بعد استيفاء كافة الاجراءات القانونية لتحقيق الردع العام وحماية النسيج المجتمعي والحق العام، ومن تسول له نفسه بارتكاب جناية القتل .

وكشف أن النيابة استقبلت ما يزد  عن 13000  قضية منذ بداية العام 2016 وفتحت فيها تحقيقات واستمعت لأقوال الشهود، وأودعت لوائح الاتهام أمام المحاكم حسب التهم، واستصدرت الاحكام من القضاء ب12730قضية و استأنفت الاحكام من محكمة اول درجة التي تري انها لا تتناسب مع حجم الجرم المقترف.

خدمة المواطن و المجتمع

وأكد  المستشار جبر على محاربة الجرائم الاقتصادية و لعمل علي حماية المستهلك ومحاربة ظاهرة الاحتكار والغش والتدليس التجاري والتلاعب بأسعار الاسمنت وأنجرت نيابته 199قضية بالخصوص.

وبين أن النيابة حقت مع مزوري التقارير الطبية و مستخدمي التحويلات الطبية غير الصحيحة لمواطنين أصحاء مما يؤثر سلباً و يضر المرضي الحقيقين، بالإضافة إلى أحكام الاجراءات في قضايا الفساد والرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي المقدمة بحق بعض الموظفين العمومين.

المصدر : الوطنية