قال رئيس بلدية رفح صبحي أبو رضوان إنّ المشاريع التي تم تنفيذها منذ عام 2007م وحتى اليوم بلغت قيمتها 46 مليون و745 ألف و979 دولار، مشيرًا إلى أن البلدية نفذت منذ عام 1996 إلى عام 2006 مشاريع بقيمة 22 مليون دولار.

وأوضح أبو رضوان في لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي اليوم الثلاثاء، أن هذه المشاريع شملت كافة الاحتياجات الأساسية للمواطنين من مياه الشرب ومحطات المعالجة والحدائق والمرافق العامة وتعبيد الطرق.

وبين أنه مع نهاية العام القادم ستكون مشكلة غرق منازل المواطنين من مياه الأمطار تلاشت بشكلٍ تام، وذلك بعد انتهاء كافة المشاريع المخصصة لحل المشكلة من جذورها، بل والاستفادة من الأمطار في المجال الزراعي وتخزينها في الآبار الجوفية.

وأضاف:" استطعنا تنفيذ مشاريع ذات بعد استراتيجي تخدم أهالي مدينة رفح وتُلبي الاحتياجات الأساسية لهم وعلى رأسها مشاريع تتعلق بالمياه، ولم نسلم أبداً بظروف الحصار الشديد ووقف المخصصات المالية المتعلقة بالبلدية، بل إنّ المتأمل للمشاريع التي تم تنفيذها منذ عام 2007م وحتى اليوم يرى أن الواقع الحالي أفضل بكثير من السابق".

وعلى صعيد مياه الشرب، أكد أبو رضوان أن البلدية تمكنت بالتعاون مع مصلحة مياه الساحل بإنجازات كبيرة، فتم إنشاء 13 بئر مياه جديد، إلى جانب تجهيز 3 خزانات أرضية بسعة 14 ألف متر مكعب، وهناك مشاريع قيد التنفيذ وهي خزان إضافي في منطقة حي السلام شرق رفح، وخزان آخر في منطقة مصبح شمال المحافظة، كما ذكر.

وأشار إلى أنه تم إنشاء محطتين كبيرتين لتحلية المياه بمعدل إنتاج 50 متر مكعب لكل ساعة، وهي محطتي السلام وابن تيمية، إضافةً إلى تجهيز 8 محطات صغيرة لتحلية المياه، وتم إنشاء محطة تحلية مياه مركزية بسعة 3000 متر مكعب في الساعة لتغذي مدينة رفح، ومن المتوقع أن تصل في المرحلة القادمة لـ 6000 متر مكعب.

وتابع :" تم تطوير شبكات الصرف الصحي ومعالجتها قبل ضخها للبحر، وتتراوح نسبة التلوث من 80-100%، وفي هذا الصدد سنوقع خلال الشهر القادم اتفاقية مع مؤسسة نيوكود اليابانية لنقل المياه المعالجة بسعة 3700 كوب يومياً، ومن المتوقع أن ينتهي في شهر فبراير من العام القادم، وستعطي المياه المعالجة للمزارعين في منطقة رفح الغربية، وسيُمثل المشروع الاستفادة الأولى من المياه الجوفية".

المصدر : الوطنية