طالب رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي حركة حماس بدفع رواتب الموظفين العسكريين، بينما قطر ستدفع رواتب الموظفين المدنيين لإنهاء أزمة الموظفين.

وقال السفير العمادي في مؤتمر صحافي ظهر الثلاثاء في مدينة غزة، إن المنحة القطرية لرواتب موظفي حكومة قطاع غزة السابقة ستصرف خلال أسبوعين لمرة واحدة وقيمتها 31 مليون دولار.

وأوضح أن الكشف الذي استلمته اللجنة القطرية يشمل حوالي 23 ألف موظف وجميعهم مدنيين، مشيرًا إلى استثناء المنحة القطرية للموظفين العسكريين.

وتمثل أزمة الموظفين كبرى العقبات في وجه إتمام المصالحة بين حركتي حماس وفتح، إذ فشلت كل جلسات الحوار في الدوحة وقطر ومكة وغزة، حيث ترفض فتح الاعتراف بشرعية موظفي غزة، بينما تتمسك بالسيطرة على بعض الملفات في غزة.

وفي شأن آخر، أشار العمادي إلى الجانب الإسرائيلي لا يعترض على أي مواد تطلب اللجنة القطرية دخولها للمشاريع في قطاع غزة، مضيفًا أنها تشمل المواد مزدوجة الاستخدام مثل الخشب.

وبيّن رئيس اللجنة القطرية للإعمار أن كل الاجراءات التي يتم تنفيذها في غزة تتم بالتنسيق الكامل مع السلطة الفلسطينية.

وأعلن توقيع رزقة من المشاريع الجديدة بقيمة 40 مليون دولار من ضمنها شارع صلاح الدين المرحلة الأخيرة ومستشفى الأمل.

وكشف العمادي أنه طلب من رئيس الوزراء رامي الحمد الله شخصيًا القدوم لغزة للمشاركة في افتتاح المرحلة الثانية مدينة حمد السكنية في مدنية خانيونس جنوب قطاع غزة.

المصدر : الوطنية