قال وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم إن الوزارة تعكف على وضع الآليات الكفيلة بتفعيل عمل صندوق الإبداع والتميز، ورفده بالدعم المالي والخبرات اللازمة لضمان استمراريته في رعاية المبادرات الإبداعية.

وأكد صيدم خلال ورشة عقدتها وزارة التربية والتعليم مساء الاثنين، في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي في البيرة، بعنوان "صندوق الإبداع والتميز"، أن هذه الورشة تأتي في إطار نقل الصندوق إلى واقع عملي من خلال تأسيس مجلس إدارة للصندوق برئاسة وزير التربية وعضوية الوكيل والوكلاء المساعدين وممثلين عن المؤسسات الوطنية والدولية.

وأطلع صيدم المشاركين على صورة الآمال التي تعلقها الوزارة على الصندوق ليكون نقلة نوعية في مجال الاهتمام بالإبداع والتميز.

وأشاد بدور المعلمين الفلسطينيين في الرقي بهذا الإنجاز، مطالبًا إياهم بالمحافظة عليه من خلال تفاعلهم ومشاركتهم الدائمة والمستمرة.

وأشار إلى جملة من الإنجازات التي حققتها الوزارة ضمن خطتها الاستراتيجية من بينها الانتهاء من صياغة قانون التربية والتعليم، وإتمام المنهاج الفلسطيني الجديد للصفوف من 1-4، إضافة لنظام الثانوية الجديد، وإبرام اتفاقات مع اتحاد المعلمين حول القضايا العالقة.

وفي سياق آخر، أشاد صيدم بقرار مجلس الوزراء القاضي بتخصيص مبلغ 2 مليون دولار للطلبة المتفوقين في امتحان الثانوية العامة للعام 2016، لتشجيع التفوق العلمي في صفوف الطلبة.

وقدم شكر الأسرة التربوية كافة وللحكومة ولرئيس الوزراء على تقديم هذه المكرمة الرامية إلى الأخذ بيد طلبتنا المبدعين وتقديم المساعدة لهم بصورة تعينهم على استمرار الإبداع.

وبين أن هذا القرار يجسد حرص الحكومة الكبير في سبيل خدمة الطلبة ورعاية مسيرة الإبداع، ويؤكد على دور وزارة التربية في تبني كل ما هو متميز ويأتي انسجاما مع خطط التطوير التي تشهدها الوزارة في الفترة الراهنة.

من جانبه، شدد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بصري صالح على ضرورة العمل بشكل جدي ومتواصل لوضع الصندوق قيد التنفيذ لما يمثله من محرك إضافي لتحفيز وتعزيز الإبداع التربوي.

وأكد أن هذا اللقاء أساسي لتبادل وجهات النظر والخروج بتوصيات جادة لعرضها على مجلس الوزراء لصياغة النظام العام للصندوق.

بدوره، أكد رئيس مجلس الإبداع والتميز المستشار عدنان سمارة ضرورة بذل الكثير من الجهد والعمل الجاد والتكامل الحقيقي بين المؤسسات الراعية للتميز التي تبلغ 30 مؤسسة، مشددا على ضرورة الاستمرار في عملية إصلاح التعليم العام والعالي من أجل تعزيز فكرة الإبداع والتميز، وتسهيل عمل الصندوق في هذا المجال.  

وفي كلمته، أشاد القائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب صادق الخضور بمبادرة الرئيس محمود عباس باستصدار قانون بتأسيس هذا الصندوق، ودعمه لمنظومة الإبداع والتميز في مجال التعليم.

 وأكد الخضور أن الورشة تأتي استكمالا لعدة لقاءات سابقة في إطار إخراج صندوق التميز إلى حيز الوجود، وبدء العمل به وفق رؤية واضحة ومحددة.

المصدر : الوطنية